البشير يجري تغييرات في رئاسة الأركان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر الرئيس السوداني المشير عمر البشير عدداً من القرارات، تم بموجبها إجراء تغيير في رئاسة أركان القوات المسلحة وترقية عدد من الضباط، فيما دعا الجيش السوداني المدنيين الذين فروا من المعارك التي جرت أخيراً في منطقة جبل مرة بدارفور غربي البلاد إلى العودة إلى منازلهم.

وعيّن الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي في منصب رئيس الأركان المشتركة خلفاً للفريق أول مهندس ركن مصطفى عثمان عبيد سالم، والفريق أول ركن يحيى محمد خير نائباً لرئيس الأركان المشتركة، والفريق أول ركن يعقوب إبراهيم إسماعيل مفتشاً عاماً للقوات المسلحة.

وعيّن الفريق الركن إبراهيم محمد الحسن وزير دولة بوزارة الدفاع، كما تم تعيين الفريق الركن كمال عبد المعروف رئيساً لأركان القوات البرية.

وبحسب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية أحمد خليفة الشامي، فإن القرارات جاءت في إطار التغييرات الدورية الراتبة في هيئة القيادة وفقاً لقانون القوات المسلحة.

وأعلن البشير انتهاء التمرد في دارفور وأماط اللثام عن خطة لجمع السلاح في الإقليم، عبر برنامج يتم من خلاله حصر وتسجيل السلاح ومن ثم جمعه «بالتي هي أحسن» وتعويض الناس، وقال إن السلاح في آخر المطاف سيكون في أيدي القوات النظامية.

وقال الرئيس السوداني إن متمردي الحركة الشعبية في جنوب كردفان والنيل الأزرق استغلوا إعلان وقف إطلاق النار، وشرعوا في ترويع المواطنين ونهبهم، والاستيلاء على ممتلكاتهم وأنعامهم، وتعهد بحسم الظاهرة. وقال إن الحوار ووقف إطلاق النار سينتهيان، وتعهد بالقضاء على التمرد في جنوبي كردفان والنيل الأزرق قبل الخريف المقبل.

Email