قلقون من احتمال تفكك الائتلافات النيابية وكيل مجلس النواب المصري لـ «البيان»:

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وكيل مجلس النواب المصري، النائب محمود الشريف، إن المجلس قد قهر كل الصعوبات التي كانت تواجهه، ويتم العمل الآن بشكل طبيعي، ولا توجد أي معوقات أو مصاعب جدية أمام المجلس، مبدياً قله في الأثناء من انفراط عقد الائتلافات النيابية المتماسكة، ما قد ينعكس سلباً على تماسك وانسجام المجلس.

وأوضح، في حوار خاص مع «البيان»، أن مجلس النواب يؤدي عمله في سبيل خدمة المواطن المصري ودعم الدولة أمام المخططات التي تُحاك ضدها، مشيراً إلى أنه ليس هناك رفاهية أمام أعضاء المجلس، وإنما هناك أهداف محددة يتم العمل على تحقيقها، أهمها العمل والإخلاص لهذا الوطن، وبذل الجهد في سبيل حل الأزمات التي تواجهنا، وإزالة المشكلات والهموم التي تقع على كاهل المواطن المصري.

صعوبات

وأضاف وكيل مجلس النواب المصري أن أصعب ما يواجه المجلس حالياً (على صعيد الترتيب الداخلي للمجلس) هو فرط عقد الائتلافات المتماسكة، وأبرزها ائتلاف «دعم مصر»، حيث إن هناك تخوفاً من أن تفتح استقالة أحد قيادات ائتلاف «دعم مصر» الباب أمام الاستقالات الجماعية من الائتلاف.

وأوضح أنه ليس في مصلحة المجلس ألا يكون هناك ائتلاف يمثل أغلبية النواب، بل إن كل المجالس النيابية في العالم يكون بها ائتلاف يعبّر عن أغلبية نوابه، سواء كانوا مؤيدين للحكومة أم معارضين لها، فالائتلافات هي التي تجعل المجلس موحداً ومتماسكاً، وتفككها سيعني تفكك المجلس كله، والعودة إلى السيناريو الأول الذي كان هناك تخوفات قوية منه، وهو أن يسيطر المستقلون على المجلس، فيتحول إلى ما يشبه الجزر المنعزلة.

وأفاد وكيل مجلس النواب المصري بأن الأحزاب داخل المجلس تقوم بدورها، ويحاول نواب كل حزب أن يخدموا ناخبيهم، ويعملون وفقاً لما وعدوا به في برنامجهم الانتخابي، وهو ما يتمثل في تقديمهم بعض طلبات الإحاطة لبعض الوزراء، وكذلك اهتمامهم بحضور الجلسات كلها، فالنواب عن الأحزاب يعدون أكثر التزاماً من النواب المستقلين.

ولفت إلى أنه في عدم وجود الائتلافات لن يستطيع نواب الأحزاب أن يحافظوا على تماسك المجلس، خاصة أنهم أقل من النواب المستقلين، حتى إن كان تمثيل الأحزاب مشرفاً، إلا أنه أقل من نسبة المستقلين في المجلس.

وأكد وكيل المجلس أن مجلس النواب يحاول تفادي أخطاء المجالس النيابية التي تم تشكيلها من قبله، ما يدفعه إلى محاولات مستميتة ومستمرة للتواصل مع المواطنين؛ لمعرفة همومهم وأكثر ما يشغل بالهم، وطموحاتهم المعلقة على إصدار قوانين تخدمهم.

دعوة

ودعا النائب محمود الشريف، ودعا الشباب إلى التفاعل مع الخدمة وإرسال مقترحاتهم ومشكلاتهم، والتعبير عن جميع طموحاتهم من خلال الخدمة الإلكترونية الجديدة التي يتيحها مجلس النواب، مؤكداً أن المجلس يضع مشكلات الشباب وطموحاتهم أولوية له.

وبالحديث عن الشباب، تطرق الشريف إلى دور المجلس في أزمة شباب الأولتراس، حيث أكد أن هناك تنسيقاً بين وكيلي المجلس ورئيس المجلس د. علي عبد العال وهيئة المكتب ومجموعة من أعضاء مجلس النواب، لاستضافة ممثلين عن أعضاء رابطة مشجعي النادي الأهلي، موضحاً أن مجلس النواب سيكون له دور فاعل في هذا الملف خلال المرحلة المقبلة.

لجان

ذكر وكيل مجلس النواب المصري النائب محمود الشريف أنه قد تم استحداث العديد من اللجان داخل المجلس لتتوافق مع الدستور المصري المُستفتى عليه في يناير 2014، ولكي تُلبي احتياجات كل الفئات والطبقات المكونة للشعب المصري، أصبحت هناك لجان للثقافة والإعلام ولجنة للسياحة، وكذلك لجان للجوانب الاجتماعية، مثل لجنة الأسرة ولجنة ذوي الإعاقة ولجنة اجتماعية ولجنة لمكافحة الفساد، ولجنة للشؤون الأفريقية.

Email