عباس يدعو واشنطن إلى التدخل لمنع الأسوأ

إخطارات إسرائيلية بهدم منازل في الضفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الأرض المحتلة - البيان والوكالات

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس، قرارات هدم إدارية على منشآت سكنية في قرية العيسوية شمالي القدس، و15 بركساً زراعياً في بلدة بيتا جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأوضح عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية محمد أبو الحمص، أن طواقم بلدية الاحتلال برفقة قوة عسكرية اقتحمت المنطقة الشمالية الشرقية لبلدة العيسوية، وعلّقت إخطارات هدم عشوائية على المنازل في المنطقة. وأضاف أبو الحمص، أن طواقم بلدية الاحتلال علّقت 20 قرار هدم على المنازل، ومعظمها مرخص من البلدية.

وفي نابلس، أخطرت قوات الاحتلال 15 فلسطينياً في بلدة بيتا بهدم بركساتهم بذريعة البناء من دون ترخيص. وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمالي الضفة، إن قوات الاحتلال أصدرت قراراً بهدم 15 بركساً قرب حسبة بيتا في المنطقة الغربية.

اعتقالات

واعتقلت قوات الاحتلال الليلة قبل الماضية 18 فلسطينياً في أنحاء مختلفة من الضفة. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أنه يشتبه في ثمانية منهم «بالضلوع في نشاطات إرهابية». ولم تشر الإذاعة إلى إذا ما كان لأي من المعتقلين انتماءات تنظيمية.

وكثفت قوات الاحتلال انتشارها في مدينة الخليل، وبخاصة شارع الشهداء الذي أغلقه الاحتلال منذ نحو 20 سنة. ونظم فلسطينيون وقفة جماهيرية ضد الاحتلال والاستيطان على المدخل الشمالي لشارع الشهداء للمطالبة بفتحه.

وفي غزة، فتحت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط موقع «المدرسة» العسكري المقام على الشريط الحدودي شرقي البريج وسط القطاع نيران رشاشاتهم على مجموعة من المزارعين حاولوا الوصول إلى أراضيهم. وأطلقت بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين وهي على بعد أربعة أميال بحرية قبالة بحر منطقة السودانية، ما أدى إلى تضرر مركب صيد وفرار الصيادين إلى شاطئ البحر.

عباس وواشنطن

الوضع الأمني المتدهور دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمناشدة الإدارة الأميركية أن تبذل جهودها لمنع تدهور الأمور إلى الأسوأ. جاء ذلك لدى استقباله في مقر الرئاسة في مدينة رام الله بالضفة القنصل الأميركي العام دونالد بلوم. وجرى خلال اللقاء الحديث عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية من استمرار للاستيطان والاقتحامات وحجز جثامين الشهداء واستمرار الاعتقالات، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

نفق

أعلنت مصادر فلسطينية أن عاملاً فلسطينياً لقي حتفه جراء انهيار نفق يستخدم لتهريب البضائع على الحدود المصرية الفلسطينية أثناء ترميمه في رفح جنوبي قطاع غزة. وقالت المصادر إن موسى جابر ماضي (24 عاماً) من رفح جنوبي القطاع لقي مصرعه في انهيار نفق تجاري على الحدود أثناء عملية ترميمه، موضحة أنه لقي مصرعه نتيجة انهيار كتلة رملية داخل النفق.

Email