تسجيل 30 ألف مهاجر إلى بلغاريا و68 ألفا عبروا من تركيا إلى اليونان في 2015

■ لاجئون يصلون إلى ميناء بيريوس اليوناني | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت بلغاريا نحو ثلاثين ألف مهاجر معظمهم من اللاجئين الوافدين من سوريا والعراق وأفغانستان، في بلغاريا في 2015. وتمكن آخرون من عبور البلاد بطريقة غير مشروعة حتى لا يتم تسجيلهم ويجبروا على البقاء فيها. واتهمت منظمات دولية السلطات البلغارية بإساءة معاملة اللاجئين في هذا البلد المجاور لتركيا المعبر إلى أوروبا.

إلى ذلك، ذكرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن أكثر من 68 ألف شخص عبروا بحر إيجة من تركيا إلى اليونان هذا العام، وذلك قبل يوم من قيام المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بزيارة إلى أنقرة في إطار محاولتها الحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وتوجه نحو 68023 شخصاً من الساحل التركي إلى الجزر اليونانية منذ مطلع عام 2016 حتى السادس من فبراير، طبقاً للمفوضية. فيما لقي 366 شخصاً على الأقل حتفهم أثناء محاولتهم القيام بالرحلة البحرية المحفوفة بالمخاطر للوصول إلى أوروبا.

خطة وتلتقي ميركل برئيس الوزراء التركي أحد داود أوغلو اليوم الاثنين، لبحث تنفيذ خطة متعددة الأطراف لاتخاذ إجراءات صارمة ضد شبكات التهريب والحد من تدفق المهاجرين. وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم ثلاثة مليارات يورو (3.3 مليارات دولار) إلى تركيا لتحسين ظروف ملايين المهاجرين الذين يعيشون هناك. غير أن البلاد تواجه موجة جديدة من الهجرة، حيث يتصاعد العنف في سوريا المجاورة، ما أسفر عن تجمع الآلاف من اللاجئين من حلب على الحدود التركية في الأيام الأخيرة.

وفاة مهاجرتين

أعلنت مصادر وزارية وطبية في بلغاريا العثور على جثتي مهاجرتين توفيتا بسبب الصقيع في جنوب شرق بلغاريا، قرب الحدود مع تركيا، بينما أدخل رفاقهما إلى المستشفى، بينهم اثنان في حالة حرجة.

وقالت وزيرة الداخلية البلغارية روميانا باتشاروفا للتلفزيون الرسمي: توفيت امرأتان، واحدة شابة والثانية أكبر سناً. وأضافت حملهما حرس الحدود البلغاري لمحاولة تأمين الدفء لهما لكنهما توفيتا.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان، أن إحداهما يتراوح عمرها بين 14 و16 عاماً والثانية بين ثلاثين وأربعين عاماً. وقد كانتا في مجموعة من 19 مهاجراً سرياً عثرت عليهم الشرطة في منطقة مالكو تارنوفو الجبلية التي تغطيها الثلوج. ولم تعرف جنسيتهما حتى الآن.

أما الناجون فهم 11 طفلاً، تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات و16 عاماً، ونقلوا إلى مستشفى في بورغاس، نظراً لإصابة بعضهم بتقرح القدمين بسبب الصقيع، كما قال ناطق باسم المستشفى لوكالة فوكوس. وأضاف أن اثنين من هؤلاء نقلا إلى غرفة العناية المركزة.

وكان عثر على رجلين من المهاجرين في 20 و23 يناير ميتين قرب الحدود البلغارية الصربية، بينما كانا يحاولان مغادرة بلغاريا، كما ذكرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

Email