«داعش» ينزف في الفلوجة والرمادي

البيشمركة تصد هجوماً على نينوى

ضباط عراقيون يناقشون خطط مواجهة داعش في الفلوجة - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدت قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان العراقي هجوماً شنه مسلحو داعش على منطقة في نينوى كان الأكراد استعادوها من المتشددين الخميس فيما قتل العشرات من عناصر التنظيم المتشدد بغارات واشتباكات في الفلوجة والرمادي.

وقال مسؤول عسكري كردي إن مسلحي داعش هاجموا، فجر أمس البيشمركة في كوديلة غرب قضاء مخمور، مما أدى إلى اندلاع معركة عنيفة بين الجانبين. وأضاف المسؤول العسكري لقوات البشمركة في قاطع مخمور، نجات علي، أن المقاتلين الأكراد تمكنوا من صد هجمات داعش على القرية..

وأجبروهم على الانسحاب وسقط في المواجهات قتلى في صفوف المتشددين الذين فروا من القرية مخلفين قتلاهم، وعنصر من قوات البيشمركة، وفق الناطق، الذي أشار أيضا إلى إصابة ثلاثة مقاتلين أكراد.

عشرات القتلى

من جهة أخرى، قتلت القوات الامنية بمساندة طيران القوة الجوية والجيش والتحالف الدولي 37 ارهابيا ودمرت ست عجلات وضبط مستودع للعبوات الناسفة ومواد شديدة الانفجار غرب الفلوجة.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان انه بإشراف مباشر من قبل قائد عمليات بغداد وبتنسيق عالي المستوى مع قيادتي القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي المساند لصولات قطعاتنا ضمن قاطع الفرقة 14 غربي بغداد، تمكنت قواتنا من تدمير عجلتين ملغمتين كانتا معدتين للتفجير على قطعاتنا البطلة قبل وصولهما إلى الهدف، وقتل 17 إرهابياً، اثنان منهم تم قتلهما قرب الموضع الدفاعي في منطقة البو شجل.

واضاف ان قطعات الفرقة 14 تمكنت ايضا من ضبط مستودع للعبوات الناسفة ومواد شديدة الانفجار في المنطقة ذاتها، فيما تمكن طيران التحالف الدولي وخلال ضربة جوية تم توجيهها في منطقة البو شجل من قتل 20 إرهابياً، وتدمير أربع عجلات، إحداها تحمل سلاحا أحاديا، وتدمير معبر ووكرين كانت تستخدمها عصابات داعش الإرهابية فضلاً عن تدمير كدس للأعتدة والأسلحة.

هجوم واسع

وفي الرمادي، قالت مصادر عسكرية عراقية إن تنظيم داعش شن هجوما واسعا الليلة قبل الماضية على القوات الأمنية من الجيش العراقي وقوات الطوارئ في حي الصوفية شرق الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي العراق. وأعلن مصدر عسكري عراقي مقتل 19 عنصرا من تنظيم داعش و5 جنود عراقيين في مناطق غربي الرمادي (200 كيلومتر غربي بغداد).

وقال العقيد محمد جاسم في قيادة عمليات الجزيرة والبادية التي تتمركز في مناطق حديثة والبغدادي غرب البلاد ان مقار للجيش العراقي تعرضت لهجوم شنه تنظيم داعش في منطقتي دويلية وجزيرة جبة (85 كيلومتراً غرب الرمادي) واشتبكت مع الجيش لأكثر من ساعتين.

واضاف ان الاشتباكات ادت الى مقتل 19 عنصرا من داعش وخمسة جنود عراقيين من ضمنهم احد متطوعي العشائر التي تقاتل مع الجيش.

واوضح ان تنظيم داعش يحاول ان يتوغل في بعض المناطق الغربية من البلاد خاصة في البغدادي وحديثة التي تقع خارج سيطرته لتعويض ما يخسره في الرمادي وضواحيها.

Email