توقيع اتفاق تمويل محطة الضبعة النووية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقّعت مصر مع الجانب الروسي مسودة الاتفاق المالي الخاصة بالقرض التمويلي لإنشاء محطة الضبعة النووية من خلال 4 وحدات، وتبلغ قيمة القرض 25 مليار دولار، حيث يحدد الاتفاق آليات التمويل للفترة المقبلة.

ويعتبر الاتفاق المالي للمشروع مكملاً للاتفاق الإطاري الموقع بين حكومتي مصر وروسيا، وينص على قيام الجانب الروسي بتوفير قرض تصدير حكومي لصالح مصر، بغرض تمويل الأعمال والخدمات والشحنات الخاصة بمعدات الإنشاء والتشغيل لوحدات توليد الطاقة الأربع.

ويستخدم القرض لتمويل 85% من قيمة كل عقد توقعه المؤسسات المفوضة لذلك في كلا البلدين بشأن الأعمال والخدمات والشحنات اللازمة للمشروع، ويوفر الجانب المصري نحو 15% المتبقية في صورة أقساط بالدولار الأميركي أو بالجنيه المصري لصالح المؤسسات الروسية المفوضة.

تفويضان

وفوضت الحكومة الروسية بنك «فنيشيكونوم»، وفوضت الحكومة المصرية البنك الأهلي، ليعمل البنكان على الترتيبات الفنية الخاصة بأسلوب المحاسبة والتسويات المرتبطة بتلك الاتفاقية خلال 90 يوماً من تاريخ دخولها حيز التنفيذ.

ويتم التمويل من الجانب الروسي على دفعات، حيث تقوم مصر بسداد القرض على مدار 22 عاماً في صورة أقساط نصف سنوية، تُسدد في 15 أبريل و15 أكتوبر من كل عام، بشرط سداد الدفعة الأولى يوم 15 أكتوبر 2029، كما نصت على قيام الجانب المصري بسداد الفائدة على القرض بمعدل 3% سنوياً، ويتم احتساب الفائدة على أساس يومي بدءًا من تاريخ استخدام كل مبلغ من القرض.

وحسب الاتفاقية، تعفي الحكومة الروسية المبالغ التي يسدّدها الجانب المصري من أي ضرائب أو قيود أو استقطاعات أو سحوبات.

Email