بعثة المراقبة الدولية تشيد بدور القاهرة في مكافحة الإرهاب

مصريو الخارج يقترعون في " الإعادة 2"

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتدفّق المصريون اليوم إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة في المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان، بما يسدل الستار على آخر استحقاقات خارطة الطريق، ويفتح الباب أمام الانطلاق نحو المستقبل، فيما أشادت البعثة الدولية لمتابعة الانتخابات بالدور الذي تلعبه القاهرة في مكافحة الإرهاب.

وتُجرى الجولة الثانية بالخارج اليوم وغداً، ويومي 1 و2 ديسمبر داخل مصر، وهي الجولة التي يخوض خلالها عدد كبير من المرشحين المنافسة في 13 محافظة، لاسيما وأن نتائج الجولة الأولى من المرحلة الثانية لم يحسم فيها الفوز سوى تسعة مرشّحين.

في الأثناء، أنهت الحكومة المصرية بكل أجهزتها الاستعداد لمرحلة الإعادة بالمرحلة الثانية، والتي ستجرى الإعادة فيها في نحو 100 دائرة من بين للنظام الفردي، يخوض خلالها حزب المصريين الأحرار المنافسة بأكبر عدد مرشّحين للإعادة وصل إلى 54 مرشحا ويليه حزب »مستقبل وطن« بـ47 مرشحا ثم حزب الوفد المصري بـ31 مرشحا.

اتصالات

إلى ذلك، كشفت مصادر موثوقة أنّ »المرشحين الذين وفقهم الحظ في جولة الإعادة أجروا اتصالات خلال الأيام القليلة الماضية بعدد من المرشحين الخاسرين في الدوائر الانتخابية لكسب تأييدهم في مرحلة الإعادة لحسم المعركة الانتخابية.

مشيرة إلى أنّه »أغلب الأحزاب السياسية تركت الحرية لمرشحيهم في جولة الإعادة لحسم تحالفاتهم وفقا لما يرونه في جولة الإعادة«. وأوضح الناطق الرسمي لحزب المحافظين محمد الأمين، أنّ »الحزب ترك لمرشحيه في جولة الاعادة حرية التنسيق داخل الدائرة الانتخابية، كل حسب طبيعة وظروف الدائرة والمرشحين الذين يتنافسون معه في جولة الإعادة.

إشادة دولية

بدورها، أشادت البعثة الدولية لمتابعة الانتخابات البرلمانية المصرية بالدور الذي تلعبه القاهرة في إطار مكافحة الإرهاب، مؤكدة على عدم ملاحظة البعثة أي مظاهر تهدد الأمن القومي خلال مرحلة الانتخابات.

جاء ذلك خلال حفل نظمته البعثة، تم خلاله رفع أعلام أكثر من 35 دولة فضلاً عن علم مصر، كرسالة تضامنية مع الشعب المصري ضد الإرهاب.

ووفق ما أكد رئيس البعثة أبو ذر المنا، فإنّ »البعثة لم تجد ما يعكر صفو الانتخابات التشريعية«، مؤكدًا دعم البعثة الدولية لمصر في مكافحة الإرهاب.

من جهته، أشاد رئيس بعثة الكوميسا السفير فيلكس موتاتي، بإرادة الشعب المصري ونجاحه في مكافحة الإرهاب بالمضي قدمًا بطريق الديمقراطية، الأمر الذي أكده كذلك رئيس المعهد الدولي للسلام وحقوق الإنسان جان فرنسوا فاشينو.

إهانة قضاء

تباشر نيابة ثاني مدينة نصر التحقيق مع مرشّح خاسر في انتخابات البرلمان لاتهامه بإهانة القضاء، عقب مشادة كلامية بينه وأحد أعضاء اللجنة العليا للانتخابات بسبب تقديمة تظلما حول النتائج.

وكان المرشح الخاسر في المرحلة الأولى من انتخابات البرلمان توجّه إلى مقر اللجنة العليا بهيئة الاستعلامات بمدينة نصر لتقديم تظلم على نتيجة المرحلة الأولى التي خسرها، إلا أن عضوا باللجنة العليا أبلغه بفوات موعد التظلم، فدخل معه في مشادة عقب قول المرشح »دي انتخابات مش نزيهة«، ما اعتبره عضو اللجنة العليا إهانة للقضاة، فتم القبض عليه وإحالته للنيابة.

 

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

Email