العبادي: حرّرنا 40 % من قبضة «داعش»

القوات العراقية تستعد لهجوم واسع على الرمادي

■ جندي عراقي بمهمة حماية أمنية في بغداد | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

صرح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، بأن القوات العراقية تمكنت من تحرير 40 بالمئة من الأراضي التي اغتصبها تنظيم داعش في العراق منذ يونيو 2014، وتستعد القوات العراقية لشن هجوم واسع على مركز مدينة الرمادي، فيما قتل عشرات من عناصر التنظيم بعمليات متفرقة في العراق.

وقال العبادي: «نحقق انتصارات كبيرة وحررنا ما يقارب 40 بالمئة من الأراضي المغتصبة وأبعدنا الخطر العسكري عن بغداد أما الخطر الأمني فأكبر دول العالم تعاني منه». ودعا إلى «ترك التنافس الذي يعتمد على إفشال الآخر وألا يكون الانتماء السياسي بديلاً للانتماء للوطن وللوطنية».

قتلى من «داعش»

وقتل أمس، عدد من عناصر تنظيم داعش بعمليات مختلفة في مناطق بالعراق. وقتلت الشرطة الاتحادية 8 من عناصر التنظيم ودمرت منصة لإطلاق الصواريخ وعجلة تحمل رشاشة أحادية في تلال مكحول. واستهدفت بصواريخ كراند 3 عجلات للتنظيم وأصابت من فيها في جبال حمرين، فيما قتل قناصو الفرقة 5 داعشياً في شارع الشريف عباس غرب جزيرة سامراء.

ضرب تجمعات

وأكد بيان عسكري، أن «مفارز الصواريخ في قيادة عمليات صلاح الدين وجهت ضرباتها على تجمعات العدو في منطقة جبال مكحول (القصور الرئاسية)، ما أسفر عن تدمير وكر للعدو وملجأ وعجلة تحمل رشاشة أحادية وقتل من فيها ونقطة سيطرة لعناصر داعش الإرهابية».

وأشار البيان إلى أن «قوات قيادة عمليات سامراء تمكنت من قتل عشرات الإرهابيين وتدمير وكر كبير يحتوي على 100 صاروخ كاتيوشا وكراد وعجلتين وعتاد غرب جزيرة سامراء».

هجوم واسع

وأفاد أحد قادة حشد الأنبار سلمان الفهداوي، بأن القوات الأمنية تستعد لشن هجوم واسع على مركز المدينة.

وقال: إن «إرهابيي داعش الذين كانوا يتحصنون في أطراف المدينة ويمنعون القوات الأمنية من التقدم نحو مركز المدينة من خلال القناصة والانتحاريين، انسحبوا من مواقعهم..

خصوصاً في حي التأميم، وباتوا محاصرين بشكل كامل بعد نجاح القوات الأمنية في السيطرة على جسر فلسطين الاستراتيجي، وتمكنها من تطهير مساحات شاسعة، والتقائها مع القوات القادمة من المحور الغربي». وأضاف أن «هذه القوات ستنفذ هجوماً واسعاً على مركز المدينة، بإسناد طيران التحالف الدولي».

من جانب آخر، أكد الخبير الأمني العراقي المختص بشؤون الجماعات المسلحة، هشام الهاشمي، أن مدينة البعاج التابعة لمحافظة نينوى شمالي العراق، هي عاصمة التنظيم «السرية». وأوضح الهاشمي أن معظم من قتل من قادة التنظيم البارزين استهدف في هذه المنطقة.

نفذ الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي 55 ضربة جوية على مواقع «داعش» في مختلف قواطع العمليات بالعراق.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة، أن طيران القوة الجوية نفذ 4 طلعات، أسفرت عن تدمير ملجأ ومقتل عشرات الإرهابيين وتفجير مخبأ للعتاد وإحراق 5 عجلات في الحويجة. ونفذ طيران الجيش 36 طلعة، فيما نفذ طيران التحالف 15 طلعة.

ودمر قصف جوي عراقي عدداً من صهاريج النفط التي تنقل النفط لصالح «داعش» غربي كركوك.

 

Email