مواجهات مع الاحتلال في الضفة وغزة

استشهاد فلسطينيْين في القدس والخليل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استشهد فلسطينيان، برصاص قوات الاحتلال ومستوطنيه في القدس، والخليل المحتلتين، بعد الادعاء بأنهما قاما بدهس جنود للاحتلال، في وقت اندلعت مواجهات في عدد من المناطق في الضفة الغربية، وقطاع غزة ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

واستشهد الشاب عمر عرفات عيسى الزعاقيق (19 عاماً) أمس، على مدخل بلدة بيت أمّر شمالي مدينة الخليل جنوبي الضفة بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدعوى تنفيذ عملية دهس أصيب خلالها خمسة جنود.

وأشارت المواقع الإسرائيلية إلى أن جروح الجنود بين المتوسطة والبسيطة، في حين قامت قوات الاحتلال بإطلاق النار على الشاب، ما أدى إلى استشهاده واحتجزت جثمانه.

كما استشهد الشاب فادي محمد محمود خصيب (25 عاماً) بنيران مستوطن بدعوى قيامه بدهس جنديين إسرائيليين، قرب مستوطنة «كفار أدوميم» إلى الشرق من القدس المحتلة، لكن المصادر الفلسطينية أكدت أن المستوطن أطلق النار على فادي خصيب، خلال تواجده للتنزه في منطقة «عين فارة»، حيث استشهد بعد أن تُرك ينزف من دون تقديم أي إسعافات له.

وذكرت مصادر الاحتلال أن خصيب دهس جنديين كانا متوقفين قرب محطة للحافلات في مستوطنة «كفار أدوميم» باتجاه البحر الميت، وأصابهما بجروح طفيفة.

وأكدت المصادر الفلسطينية أن الشهيد خصيب من سكان بير نبالا قرب رام الله، وهو شقيق الشهيد شادي خصيب، الذي أعدمه مستوطن إسرائيلي قبل ستة أيام (يوم الأحد الماضي) في طريق رام الله أريحا، إثر حادث سير عرضي، وتم الادعاء بأنه حاول تنفيذ عملية طعن.

في الأثناء، أصيب 11 شاباً خلال مواجهات عنيفة اندلعت في محيط معتقل عوفر القريب من رام الله، بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال، بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة للقوى الوطنية في محافظة رام الله والبيرة.

ووفقاً لمصادر طبية، فقد أصيب أربعة شبان بالرصاص الحي، إحداها إصابة صعبة في البطن، وسبعة بالرصاص المعدني المغلف بالبلاستيك، فضلاً عن عشرات حالات الاختناق جراء استنشاق الغاز السام.

تشييع

في سياق متصل، شيّع أهالي مخيم العروب قرب الخليل جثمان الشهيد خالد جوابرة (19 عاماً) إلى مثواه الأخير في مقبرة المخيم.

وطالب المشاركون في الجنازة الرد على انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه وسياسة الإعدام، التي يمارسها بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

واستشهد جوابرة بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل أحد قناصي جنود الاحتلال، ونقل على أثرها إلى المستشفى الأهلي بمدينة الخليل، حيث أعلن استشهاده.

في قطاع غزة، تجدد المواجهات في نقاط التماس المختلفة في القطاع في «جمعة استرداد جثامين الشهداء» ما ادى إلى إصابة 11 شاباً بالرصاص.

وأكدت مصادر إصابة عدد من الشبان شرقي معبر «ناحل عوز»، وفي خانيونس تجددت المواجهات في منطقة الفراحين ما أدى إلى إصابة آخرين برصاص الاحتلال.

Email