إعلان الطوارئ لمدة شهر وحظر التجوال في العاصمة

الإرهاب يضرب أمن الرئاسة التونسية ويوقع 15 قتيلاً

■ قوات الأمن تطوق مكان الهجوم وسط تونس | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضرب الإرهاب بقوة قلب العاصمة التونسية الليلة الماضية متسببا في سقوط 15 قتيلاً وإصابة 16 آخرين حينما اقتحم انتحاري بحزام ناسف حافلة أمن الرئاسة التونسية التي كانت تقلهم وسط العاصمة تونس وبالقرب من مبنى حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم سابقا ، بينما قرر رؤساء الكتل البرلمانية فرض حالة الطوارئ أثناء اجتماعهم مع رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر الذي اتجه الى مقر الرئاسة وأبلغ الرئيس الباجي قايد السبسي بالقرار ، ليتم بعد ذلك الإعلان عنه رسميا.

وفي حين أعلنت مصادر أمنية وقوع 15 قتيلاً في الحادث، أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية معز السيناوي مقتل 14 شخصاً في الهجوم.

بدوره، أفاد مسؤول في مكتب إعلام الوزارة مقتل 12 من أعوان الأمن الرئاسي بانفجار حافلتهم قرب شارع محمد الخامس الرئيس وسط تونس.

طوق أمني

في الأثناء، فرضت قوات الأمن طوقاً أمنياً على مكان الحادث ومنعت أي اقتراب منه، ولا يسمح إلا بمرور سيارات الشرطة والإسعاف

وفي كلمة موجزة توجه بها الى الشعب التونسي أعلن السبسي أن قرر بعد التشاور مع رئيسي الحكومة والبرلمان إعلان حالة الطوارئ بكامل أنحاء البلاد لمدة 30 يوما ، وفق ما ينص عليه القانون ، ومنع التجوال بالعاصمة تونس وضواحيها من التاسعة مساء الى الخامسة صباحا كما أعلن السبسي عن قراره بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني اليوم الأربعاء.

وقال السبسي : نحن في حالة حرب وسأباشر بنفسي الإشراف عليها بما يجب من رجال وعتاد ، مضيفا أن هذه الحرب ذات أبعاد دولية ، كما أن حكومة الحبيب الصيد منكبة على إعداد استراتيجيا خاصة لمكافحة الإرهاب.

الى ذلك، أعلن عن إلغاء الزيارة التي كان من المنتظر أن يؤديها الرئيس السبسي بداية من اليوم الى سويسرا كما قرّر المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل على إثر التفجير في قلب العاصمة والذي استهدف الأمن الرئاسي تأجيل كلّ الإضرابات الإقليمية والتجمعات المبرمجة إلى وقت لاحق. وفق ما جاء في الصفحة الرسمية لاتحاد الشغل ويذكر أنه كان من المنتظر تنفيذ إضراب عام لعمال القطاع الخاص بتونس الكبرى اليوم

في الأثناء ، أكد مدير مهرجان قرطاج السينمائية ابراهيم اللطيّف ل« البيان » أنه لن يتم إيقاف عروض المهرجان نتيجة العمل الإرهابي ، وقال: سنبقى ندافع عن قيم الحياة في وجه دعاة الموت والكراهية.

Email