إعدامات وحرائق وتهجير سكان الطارمية إلى مناطق «داعش»

«الحشد الشعبي» يرتكب انتهاكات شمال بغداد

■ أعمدة الدخان تتصاعد من مواقع لتنظيم داعش في الرمادي من جراء ضربات التحالف الدولي | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

في تطوّر للأوضاع الأمنية في العراق اقتحمت مليشيات الحشد الشعبي مدينة الطارمية وأحرقت عشرات المنازل، وأعدمت عدداً من المدنيين، وأمرت السكان بالمغادرة إلى مناطق «داعش»، وفيما قتل عناصر من التنظيم الإرهابي في ضربات التحالف الدولي، عثر على جثث آخرين شمالي تكريت.

وكشفت مصادر محلية، عن أنّ «مليشيات الحشد الشعبي اقتحمت مدينة الطارمية شمالي بغداد، وأحرقت 49 منزلاً ومزرعة في قرى المشاهدة والشط والعبيد والبساتين».

وقال الزعيم العشائري عبدالله عبدالحميد، إنّ «عدداً ممن اعتقلتهم المليشيات وجدت جثثهم طافية في النهر، مشيراً إلى أنّ عناصر طالبوا السكان بالرحيل عن المدينة والتوجّه إلى معاقل «داعش» للعيش هناك، بعد أن أحرقت منازلهم، مبيناً أنّ «تلك المليشيات ترفع رايات وأعلام مليشيات الحشد، وتستقل سيارات رباعية الدفع وسط غياب تام للجيش والشرطة».

من جهته، أكّد عضو مجلس المدينة مجبل علي، إحراق المليشيات عشرات المنازل، مبيناً أنه اتصل بمكتب رئيس الوزراء ووزير الدفاع ولم يحصل على رد حتى الآن. في المقابل، اعتبر القيادي في جبهة الحراك الشعبي العراقي محمد عبدالله، أنّ هجوم المليشيات على المدينة «مدبّر»، موضحاً أنّ «عملية التغيير الديموغرافي مستمرة في مناطق عدة من بغداد وديالى، ويبدو أن مدينة الطارمية حان دورها».

ضربات تحالف

في الأثناء، قتل خمسة عناصر من «داعش» في ضربة جويّة لطيران التحالف الدولي في قضاء مخمور بمحافظة نينوى.

ونقل موقع الاتحاد الوطني الكردستاني عن رشاد كلالي مسؤول لجنة تنظيمات مخمور للاتحاد الوطني، أنّ «طائرات التحالف الدولي قصفت عجلة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي بين قريتي خطاب وكوديلة في مخمور، وأسفر القصف عن حرق العجلة ومقتل خمسة إرهابيين كانوا بداخلها».

قتلى حوادث

إلى ذلك، أكّد مصدر في وزارة البيشمركة، أمس، مقتل ثلاثة مدنيين أكراد وثمانية من عناصر «داعش»، بينهم ألمان وأتراك في حادثين منفصلين شمال غربي الموصل.

وقال المصدر: إن «ميليشيا إيزيدية قتلت ثلاثة مدنيين أكراد وأصابت ثمانية آخرين بجروح، عندما فتحت نيران أسلحتها على إحدى القرى الكردية في القضاء من دون معرفة الأسباب».

وأشار إلى أنّه تمّ نقل المصابين والقتلى إلى المستشفى في دهوك، فيما ألقت قوات الأمن الكردية القبض على عناصر الميليشيا وفتحت تحقيقاً بالحادث. من جانب آخر، كشف مصدر أمني عراقي في شرطة نينوى عن مقتل ثمانية من عناصر داعش، بينهم ألمان وأتراك بالقرب من معسكر الكسك شمال غرب الموصل.

جثث دواعش

في السياق، أعلن مصدر أمني عراقي، أمس، العثور على 14 جثة لعناصر تنظيم داعش في جبال حمرين شرقي تكريت.

وقال المصدر: إنّ «القوات الأمنية العراقية عثرت على 14 جثة لعناصر «داعش» مع عدد من قطع الأسلحة المتنوعة في جبل حمرين بالقرب من حقلي عجيل وعلاس، أثناء عمليات تمشيط قامت بها في مناطق التماس والطرق النيسمية بين الطرفين».

إصابة مدنيين

بدوره، أفاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس، بأنّ مدنيين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.

وقال المصدر: إنّ «عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق في قرية السيافية في اليوسفية جنوبي بغداد، أسفر انفجارها عن إصابة مدنيين اثنين صادف مرورهما في المكان لحظة وقوع الانفجار»، مضيفاً أنّ «قوة أمنية طوقت مكان الانفجار ونقلت المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج». من جانب آخر، أعلن مصدر في الشرطة عن العثور على جثة رجل قضى رمياً بالرصاص جنوبي بغداد. وقال إن قوة أمنية عثرت على جثة رجل ملقاة على جانب الطريق في الشارع التجاري ضمن منطقة السيدية جنوبي بغداد، مشيراً إلى أنّ «الجثة بدت عليها آثار إطلاق نار، ونقلت إلى الطب العدلي».

أكّد التحالف الدولي تشجيعه ودعمه المستمر لقوات الأمن العراقية بهدف تحرير الرمادي في أقرب وقت ممكن، مشدداً على أنه ليست هناك شروط في عملية تحرير المدينة.

وأعلن بيان للسفارة الأميركية، عن استمرار التحالف بتوجيه الضربات الجوية ضد الإرهابيين، دعماً للعمليات البرية العراقية ضد «داعش» في الرمادي ومناطق أخرى. وأكد البيان أن جميع التقارير التي تشير إلى أن التحالف الدولي تسبب بتأخير أو وضع شروط على عملية تحرير الرمادي هي تقارير عارية من الصحة.

Email