وزير الدفاع الروسي: مصر شريك استراتيجي

السيسي يؤكد تعزيز التعاون العسكري مع روسيا

■ السيسي وشويغو خلال مباحثاتهما في القاهرة | إي بي إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، حرص مصر على تعزيز التعاون مع روسيا في المجالات كافة لاسيما المجال العسكري «بما يدعم قدرة البلدين على مواجهة مختلف التحديات».

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الذي تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها إضافة إلى تنسيق مواقف البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد السيسي وفقاً لما نقله الناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بـ «العلاقات التاريخية الوثيقة» التي تربط البلدين مشيراً إلى الجهود المصرية المبذولة في مكافحة الإرهاب ورؤيتها «التي تقدر أهمية تعزيز التعاون الدولي» في هذا الشأن. وشدد السيسي على أهمية وقف الانتشار السريع لتلك التنظيمات والحد من قدرتها على جذب عناصر جديدة إضافة إلى تجفيف منابع تمويلها.

من جانبه أكد شويغو أن روسيا تعتبر مصر شريكاً استراتيجياً لروسيا، وتُقدر دورها في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مؤكداً تطلع بلاده لتدعيم علاقات التعاون القائمة بين البلدين في جميع المجالات، ولاسيما في المجال العسكري، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة.

عمق العلاقات

وصرح السفير علاء يوسف الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الدفاع الروسي نقل تحيات الرئيس فلاديمير بوتين إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداً على عمق العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين.

وذكر الناطق الرسمي أن الرئيس المصري أشاد بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط مصر بروسيا، مؤكداً حرص مصر على تعزيز التعاون معها في جميع المجالات.

مكافحة الإرهاب

ونوه الرئيس المصري بالجهود المصرية المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب، موضحاً أن الرؤية المصرية تقدر أهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال من خلال مقاربة شاملة تضمن وقف انتشار الجماعات وتجفيف منابع تمويلها.

تعاون عسكري

وفي الاجتماع الثاني للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري التقني، أكد شويغو، أن وزارة الدفاع الروسية تهدف إلى تطوير العلاقات مع مصر في كافة المجالات لضرورة توحيد الجهود في مكافحة الإرهاب.

ووفقًا لشويغو، فإن مصر كانت ولا تزال شريكاً استراتيجياً لروسيا، موضحًا أن هناك عزمًا لمواصلة التعاون الفعال مع مصر في كل المجالات.

Email