إعصار تشابالا يهدّد اليمن وعُمان بالفيضانات

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أمس إن الإعصار «تشابالا» الذي يتكون في بحر العرب يتجه إلى اليمن وسلطنة عمان، وقد يتسبب في فيضانات وانهيارات أرضية وضرر بالبنية التحتية. ومن المتوقع أن يضرب السواحل ليل غد الاثنين.

وقالت كلير نوليس الناطقة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة «لا نتوقع أن يضعف قبل أن يضرب اليابسة وربما كان على حدود الفئة الأولى ولكن حتى إن حدث ذلك فستصاحبه رياح شديدة في منطقة غير معتادة على مثل ذلك». وأضافت «تمثل الرياح خطراً لكننا نتوقع الأثر الأكبر جراء هطول الأمطار البالغة الخطورة».

وقالت إن المنظمة لا تعرف أن إعصاراً استوائيا ضرب اليمن من قبل على الرغم من أن اعصاراً ضرب سلطنة عمان عام 2007 وأحدث أضراراً قدرت بعدة مليارات من الدولارات وقتلت 50 شخصاً.

وقالت إن المنطقة الواقعة في شمال اليمن على مسار الإعصار غير كثيفة السكان لكن ميناء صلالة العماني ربما تلحق به أضرار جسيمة. ويتوقّع خبراء أن تهطل في اليمن أمطار خلال يومين توازي أمطار 8 سنوات.

نازحو الفلوجة

في العراق، حيث خلّفت الأمطار الغزيرة الخميس، أضراراً في مخيمات اللاجئين، وشكلت سيولاً جرفت طفلة وتسببت في موتها، أعلن مجلس محافظة الأنبار أمس، عن إجلاء اكثر من 500 عائلة نازحة من مخيمات عامرية الفلوجة بعدما اجتاحت الأمطار لخيامهم. وقال مصدر في المجلس إن المخيمات التي يسكنها النازحون في عامرية الفلوجة غرقت بالكامل بعد أن اجتاحت الأمطار خيمهم وتسبب بتشريدهم خارج خيامهم.

مصر تستعد

وفي مصر، أفاد الناطق باسم هيئة الأرصاد الجوية وحيد سعودي، بأن الإسكندرية ستسقط فيها أمطار خفيفة تزداد الأحد والاثنين والثلاثاء. وعقد محافظ سوهاج أيمن عبد المنعم، اجتماعاً موسعاً بالتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ التدابير ووضع خطط عملية مع توقع تعرض البلاد للسيول.

وشهدت محافظة شمال سيناء هطول أمطار غزيرة وانخفاض في درجات الحرارة وموجة صقيع وأدت الأمطار إلى انقطاع الكهرباء عن عدد من القرى والأحياء لبضع ساعات.

Email