انهيار المتمردين ودحرهم من صرواح

الشرعية تُحرر مأرب وتدق أبواب ريف صنعاء

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استعادت قوات الجيش الوطني والمقاومة في اليمن مدعومة بقوات التحالف العربي مديرية صرواح بمحافظة مأرب لتتحرر المدينة بالكامل بالتزامن مع انهيار كبير في صفوف ميليشيات الحوثي وصالح في المحافظة، وعمليات فرار من آخر معاقلهم على جبهة فرضة نهم القريبة من صنعاء، وذلك تحت ضغط تقدم القوات الشرعية والتحالف العربي، وباتت على مسافة بضعة كيلومترات من محافظة ريف صنعاء، في انتصار جديد يعجل بنهاية الانقلاب وتحرير العاصمة من قبضة ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع.

وأشار شهود عيان إلى عمليات فرار جماعي لميليشيات الحوثيين وقوات المخلوع صالح من آخر معاقلهم في مأرب، ولا سيما على جبهة فرضة نهم، حيث انسحب المتمردون بعد تحرك قوات التحالف العربي والجيش اليمني باتجاه صنعاء.

تحرير صرواح

وقبيل ذلك بساعات قليلة، ذكرت مصادر حكومية في مأرب لـ«البيان» أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية دخلتا مركز مديرية صرواح بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي، وأصبحتا على بعد أربعين كيلومتراً من محافظة ريف صنعاء. وأضافت أنها تتقدم نحو مديريتي مجزر ومدغل اللتين ما تزالان تحت سيطرة المتمردين، ولكنهما صغيرتان لا تؤثران في تقدم القوات الحكومية نحو مديرية خولان بمحافظة ريف صنعاء.

وباستكمال السيطرة على مناطق محافظة مأرب، تصل القوات الموالية لهادي وقوات التحالف إلى أطراف محافظة ريف صنعاء.

وقالت مصادر حكومية إن أكثر من 50 قُتلوا في المعارك التي دارت بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة، والمسلحين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع من جهة أخرى في غرب وجنوب مدينة مأرب.

قصف حوثي

في الأثناء، قالت المقاومة الشعبية في اليمن إن المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع قصفوا بالمدفعية عدداً من القرى في منطقة كرش بمحافظة لحج جنوبي البلاد. وذكرت أن قذائف المدفعية قصفت قرى منطقة الضاحي في مديرية كرش بمحافظة لحج، ما دفع عشرات الأسر إلى الهرب خوفاً على حياتهم.

ويحاول الحوثيون وقوات المخلوع التعويض عن خسائرهم في محافظة مأرب، في محاولة التقدم في أطراف محافظة تعز، ومهاجمة مناطق عدة في محافظة لحج القريبة من عدن، حيث تدور منذ أيام اشتباكات عنيفة مع المقاومة الشعبية التي تتصدى لمحاولات الحوثيين التقدم نحو المحافظة، في حين تواصل طائرات التحالف قصف موقع الحوثيين لمساندة اللجان الشعبية في المواجهة.

غارات التحالف

إلى ذلك، قصف طيران التحالف العربي، أمس، مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح بمحافظتي الحديدة وتعز.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية إن غارات جوية استهدفت مقر هيئة تطوير تهامة بمنطقة واقر في سد وادي سهام ومبنى الجمارك في شارع جيزان بمحافظة الحديدة. وأشارت إلى أن انفجارات عنيفة هزت المواقع التي استهدفها القصف، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة، لافتةً إلى أن القصف أدى إلى تدمير أسلحة كانت بمقر الهيئة.

من جانب آخر، أفادت مصادر محلية بأن طيران التحالف قصف مواقع تمركز الحوثيين وقوات صالح في القصر الجمهوري ومنطقة ميلات الضباب غرب مدينة تعز. كما قصف طيران التحالف أحد المباني في المطار القديم الذي يعتبر موقعاً لتمركز قيادة الحوثيين في الجهة الغربية لمدينة تعز.

114

أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة ان 114 ألف شخص فروا من اليمن منذ الانقلاب الحوثي واطلاقهم الحرب على الشرعية. أ.ف.ب

Email