التنظيم أعدم 70 شخصاً من عشيرة البونمر

التحالف يقتل العشرات من «داعش» في العراق

Ⅶ أفراد من الأمن العراقي يراقبون دخول سيارة إلى المنطقة الخضراء | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قُتل، أمس، عشرات العناصر من تنظيم داعش في قصف للتحالف الدولي على مواقع التنظيم في ديالى والموصل، فيما أعدم التنظيم 70 شخصاً من عشيرة سنية، وقصف بالكاتيوشا شركة غاز بكركوك.

وأعلن الجيش العراقي أن 39 من عناصر «داعش» قُتلوا بضربات لطيران التحالف الدولي استهدف قرى شمالي محافظة ديالى (57 كم شمال شرقي بغداد). وقال مصدر أمني في قيادة عمليات دجلة العسكرية لوكالة الأنباء الألمانية إن «طيران التحالف الدولي نفذ طلعاته الجوية على مواقع عديدة للتنظيم في قرى الفارس والمعمورة والمقرب في ناحية قرة تبة الحدودية مع محافظة كركوك شمال محافظة ديالى، وتمكنت من قتل 39 من «داعش». وأشار المصدر إلى أن من القتلى القيادي أبو طلال الطيار، وهو سوري الجنسية، مسؤول التنظيم في مدينة الرقة السورية الذي قدم منها قبل أسابيع للمشاركة في المعارك في العراق.

نينوى

وأعلن مصدر أمني عراقي في شرطة نينوى عن مقتل 16 قيادياً من «داعش» بقصف للتحالف الدولي، استهدف مقرات التنظيم في قضاء الحضر جنوب الموصل (400 كم شمال بغداد). وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، إن قصفاً مكثفاً نفذته طائرات التحالف الدولي على مقرات التنظيم في قضاء الحضر، أسفر عن مقتل 16 قيادياً في التنظيم، أغلبهم من جنسيات عربية.

وأوضح المصدر أن القصف الذي تعرضت له مقرات ومعاقل «داعش»، أجبر أغلب عناصر التنظيم على الانسحاب باتجاه نواحي جنوب الموصل، فيما طوقت عناصر أخرى المدينة، ونقلت جميع جثث قياديهم إلى الطب العدلي بالموصل.

نقاط تفتيش

وعلى الصعيد نفسه، كشف مصدر عسكري في محافظة نينوى أيضاً عن سحب التنظيم عشرات من نقاط التفتيش التابعة له في مناطق جنوب الموصل باتجاه المدينة. وقال العميد ذنون السبعاوي، من الفرقة الثانية بالجيش العراقي، إن العشرات من نقاط تفتيش تنظيم داعش التي كانت منتشرة في ناحية القيارة والشورى وحمام العليل جنوبي الموصل انسحبت باتجاه الموصل مع عجلاتها وأسلحتها الخفيفة.

وأشار السبعاوي إلى أن الانسحاب جاء على خلفية تقدم القوات الأمنية والعسكرية باتجاه مناطق جنوب الموصل، فضلاً عن ترقب عملية أمنية لتحرير الموصل من قبضة «داعش».

إعدام 70

إلى ذلك، كشف شيخ عشيرة البونمر نعيم الكعود عن قتل «داعش» 70 شخصاً من أبناء عشيرته، بعد اختطافهم في منطقة الثرثار شمال شرقي محافظة الأنبار شمال شرقي الرمادي (118 كم غربي بغداد). وقال الكعود إن بين المختطفين أطفالاً، وتم العثور على جثثهم متناثرة في الشوارع وعليها آثار أعيرة نارية. وأضاف أن «المئات من أبناء عشيرته مهددون بالقتل في تلك المناطق، ما لم يتم إنقاذهم من خلال تحرير الرمادي من داعش، وعلى رئيس الوزراء الأخذ بجدية في تحرير المدينة لحماية أبناء الأنبار من مجازر أخرى».

أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، أمس، بأن أربعة صواريخ كاتيوشا أطلقها «داعش» سقطت على مقر شركة غاز الشمال جنوب غربي كركوك، دون وقوع أضرار.

وقال إن «مجموعة تابعة لتنظيم داعش أطلقت أربعة صواريخ كاتيوشا سقطت على مقر شركة غاز الشمال الواقع على طريق كركوك - الحويجة (٢٠كم جنوب غربي كركوك)، دون وقوع أضرار».

Email