تسخين يسبق استئناف الدورة البرلمانية

البرلمان الكويتي يستجوب 3 وزراء بداية دور الانعقاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

وضع أعضاء مجلس الأمة الكويتي ثلاثة وزراء تحت مرمى الاستجوابات، حيث من المقرر أن يتم تقديم ثلاثة استجوابات في بداية دور الانعقاد الرابع لمجلس الأمة المقرر يوم 27 أكتوبر المقبل، لكل من: النفط والشؤون الاجتماعية والعمل والصحة، لتضع العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية على صفيح ساخن.

 

النائب محمد طنا قال لـ «البيان» سأقدم استجوابي إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة التخطيط والتنمية هند الصبيح نهاية الأسبوع المقبل من ثلاثة محاور خاصة بتجاوزات هيئة ذوي الاحتياجات الخاصة وهيئة القوى العاملة والجمعيات التعاونية، مشيراً إلى احتمالية اضافة محور رابع خاص بتجاوزات دور الرعاية الاجتماعية.

 

استجواب وزير النفط

 

وفي خطوة مفاجئة، أعلن النائب الكويتي خليل الصالح تقديم استجواب «مستحق» إلى وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير من محورين: تسييس القطاع النفطي وكوارث ملف الزراعة أول يوم في دور الانعقاد الرابع لمجلس الأمة، داعياً العمير إلى الترجل عن كرسي الوزارة والعودة مجدداً إلى مقاعد النواب لأن «العمير كان دوماً يطالب بمحاربة الفساد عندما كان نائباً»، وفق تصريحه.

وقال الصالح: «لم أجد بداً من تقديم الاستجواب إلى وزير النفط العمير بعدما تفاقم حجم المخالفات في الحيازات الزراعية»، مؤكداً انه قدم استجوابه انتصاراً للكويت براً بقسمه خصوصاً أن هناك «مواقع للفساد ونحن نمتلك المستندات، ولقد منحت الوزارة الوقت الكافي، وتريثت كثيراً، وتدرجت في الأسئلة البرلمانية، وانتظرت انتهاء لجنة التحقيق النيابية من عملها». وأكد أن ملف الحيازات الزراعية «متخم بالتجاوزات، وزلزل الكويت، وكان هناك غسل أموال بأسلوب جديد». وأردف القول: «أقولها بملء الفم.. إن الوزير العمير يطالب القائمين على الزراعة بإجراء معين وأنا اعتبر طلبه غسل أموال، فهناك تلاعب في حيازات منحت لغير المستحقين»، مشدداً على أن ملف الزراعة متخم وكان بإمكان الوزير أن يحيله إلى النيابة العامة.

 

أما النائب حمدان العازمي فأكد لـ «البيان» مضيه قدماً في تقديم استجواب إلى وزير الصحة علي العبيدي بداية دور الانعقاد حول الأخطاء الطبية والتجاوزات المالية والإدارية بوزارة الصحة، وجاء قرار العازمي باستجواب الوزير بعد أن شهدت الأسابيع الماضية وفاة اكثر من حالة نتيجة أخطاء طبية، اضافة الى هروب الطبيب المتسبب في الخطأ الطبي الذي أودى بحياة شاب نتيجة تناوله دواء خاطئ.

 

ويرى مراقبون ان الاستجوابات ستضع العلاقة بين المجلس والحكومة التي اتسمت منذ انتخاب المجلس في منتصف 2013 بالهدوء على صفيح ساخن، كما ان بعض الاستجوابات لن تمر مرور الكرام، حيث من المتوقع ان تؤدي الى اجراء تعديل وزاري أو الإطاحة ببعضهم.

 

تعديل دستوري

 

 

أعلن النائب د. عبدالرحمن الجيران نيته تقديم تعديل على دستور الكويت لزيادة عدد النواب والوزراء لوجود ضرورة تحتم استقلال عدد من الوزارات مثل التعليم العالي والشباب والتنمية، مضيفاً ان هذا التعديل يتواكب مع زيادة السكان التي تضاعفت لأكثر من مرة منذ بداية العمل بالدستور. وكشف الجيران عن انه سيقدم كذلك تعديلاً على النظام الانتخابي، بحيث «لا يسمح بالترشح لانتخابات مجلس الأمة، إلا لمن يحمل شهادة الدكتوراه حتى يتمكن النائب من التشريع وتقديم القوانين بصورة صحيحة وعلمية، لأنهم يلمون بهذه الأمور، خاصة ان العصر الآن تطور جداً».

Email