قوات الشرعية تُحرر مواقع جديدة بمأرب وتزحف نحو صرواح

التحالف يعزل صنعاء تمهيداً لتحريرها

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اقترب التحالف العربي وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في اليمن من مدينة صرواح، خط الدفاع الأخير للحوثيين وحلفائهم عن صنعاء من جهة الشرق، إثر سيطرته على مواقع استراتيجية جديدة غربي محافظة مأرب، واقتربت كثيراً من أطراف محافظة ريف صنعاء التي باتت شبه معزولة تمهيداً لتحريرها، بالتزامن مع استهدافه مواقع الانقلابيين، في حين تتجه قوات التحالف إلى تحرير ميناء المخا ومن ثم ميناء الحديدة، ومدينة تعز بعد استكمالها السيطرة على مضيق باب المندب، ما يجعل العاصمة بين فكي كماشة من الجنوب والشرق.

تقدم مُستمر

في الأثناء، ذكرت تقارير إعلامية أن الجيش والمقاومة المدعومين بطائرات التحالف العربي، سيطرا على تبة ماهر وعلى بقية مواقع تبتي الدفاع والبس، وذلك بعد ساعات من السيطرة على حمّة وتلة المصارية. وأوضحت أن عشرات الجثث لمقاتلين من قوات الحوثي وصالح، بعضها لقناصين قُيدت أرجلهم بالحبال، وجدت في المواقع بتبة ماهر وتبتي الدفاع والبس، مشيرة إلى أن الجيش والمقاومة يخططان للتقدم باتجاه صرواح، وهي خط الدفاع الأخير عن صنعاء في الجهة الغربية من مأرب.

وشهدت جبهات القتال فرار ميلشيات الحوثي وصالح وتجري ملاحقتهم، في ظل أنباء عن استسلام كتيبة كاملة من الحرس الجمهوري بكامل عتادها العسكري في جبهة الجفينة غرباً. وقد حدثت انهيارات متسارعة في صفوف المليشيات بعد سقوط تبة المصارية. وتشهد محافظة مأرب احتفالات واسعة بمناسبة الانتصارات الأخيرة التي حققتها القوات المشتركة.

عزل صنعاء

وقالت مصادر عسكرية إن قوات التحالف وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية واصلت استهداف مواقع المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس السابق وعزل صنعاء تمهيداً لتحريرها. وأضاف أنه بعد أن استكملت السيطرة على مضيق باب المندب وتتجه لتحرير ميناء المخا ومن ثم ميناء الحديدة، ومدينة تعز، تقدمت أيضاً على جبهة محافظة مأرب، واقتربت من أطراف محافظة ريف صنعاء، ما يجعل العاصمة بين فكي كماشة من الجنوب والشرق.

أوضحت المصادر أن تحرير تعز ومن ثم ميناء الحديدة وهو أحد أكبر موانئ البلاد، إلى جانب السيطرة على المحافظات المنتجة للنفط، وهي مأرب وشبوة وحضرموت سيضمن تجفيف كامل لمنابع التمويل الخاصة بالحوثيين وقوات صالح.

وحسب المصادر، فإن الاتصالات التي تجريها قيادة الجيش الوطني وقيادة قوات التحالف مع زعماء القبائل المحيطة بصنعاء من شأنها أن تضمن ولاء هذه القوات للشرعية، أو إخراج المسلحين الحوثيين وقوات صالح من مناطقها لتجنب العمليات العسكرية داخل أراضيها، وهو أمر من شأنه أن يرغم الانقلابيين على تنفيذ القرارات الدولية دون أي شروط مسبقة والإذعان لإرادة المجتمع الدولي.

تعزيزات عسكرية

ومع توقعات بأن يقوم الرئيس عبد ربه منصور هادي بزيارة محافظة مأرب التي حررت أجزاء كبيرة منها، تواصل قوات التحالف دك مواقع الانقلابيين في ميناء المخا، وأرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة لتأمين مضيق باب المندب والشريط الساحلي المواجه له، وشنت عدة غارات استهدفت مواقع وتجمعات الحوثيين وقوات صالح في مدينة تعز وفي محافظة إب، كما استهدفت تجمعاتهم في صعدة وحجة ومارب.

وشن طيران التحالف، أمس، سبع غارات على مواقع وآليات عسكرية تابعة للقوات المتمردة بمناطق الزور وهيلان وصرواح غربي محافظة مأرب.

وضربت طائرات التحالف سلسلة من الغارات على صنعاء وضواحيها، استهدفت مخازن أسلحة الصواريخ في منطقة فج عطان في غرب المدينة، كما استهدفت مواقع عسكرية أخرى في منطقتي النهدين والمجمع الرئاسي في جنوبها.

واستهدفت الغارات منشآت الهندسة العسكرية في منطقة سعوان بالعاصمة، كما استهدفت معاقل مليشيا الحوثيين في صعدة بسلسلة من الغارات حيث قالت مصادر محلية إن مقاتلات التحالف استهدفت بأكثر من 20 غارة وادي آل أبوجبارة والبقع وباقم.

غارات وانفجارات

وفي تعز التي بدأت قوات التحالف عمليات لتحريرها من قبضة الحوثيين وصالح شنت مقاتلات التحالف غارات مكثفة على مواقع وآليات للحوثيين في مناطق الربيعي والضباب وقرب سد العامرية شمال المدينة، إضافة إلى جبل النار في المخا.

أما في محافظة إب فشن طيران التحالف غارات جوية على عدد من المواقع التابعة لميليشيا المخلوع والحوثيين بمديرية الرضمة شمال شرق المحافظة، حيث أدت الغارات إلى حدوث انفجارات ضخمة يعتقد أنها لأسلحة كانت مخزنة في الجبل.

ووفق سكان فإن الغارات استهدفت مواقع الميليشيا في جبل شيزر الذي نقلت إليه أسلحة اللواء 55 حرس ومعسكر أسامة التابع لقوات الحرس الجمهوري في محافظة ذمار، بعد أن استهدفت هذه المعسكرات من طائرات التحالف بعدة غارات من قبل.

كمين وقتلى

وأفادت مصادر في المقاومة الشعبية، أمس، بأن مقاتلي المقاومة نصبوا كميناً لدورية تابعة للانقلابيين، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وقالت المصادر إن مقاتلي المقاومة الشعبية نصبوا الكمين في مديرية بعدان، شرق مدينة إب، موضحة أن العملية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين الذين كانوا على متن الدورية، إضافة إلى تدمير العربة العسكرية.

145

ذكر المكتب الإعلامي في إقليم أزال، أن المقاومة الشعبية في الإقليم نفذت 145 عملية استهدفت تجمعات ومقرات ونقاطاً وآليات تابعة لميليشيات الحوثي وقوات صالح في مناطق ومديريات محافظة ذمار، وسط اليمن.وأظهرت الإحصائية أن تلك العمليات أسفرت عن مقتل 39 من عناصر الحوثي وصالح، بينهم قياديان اثنان. عدن ــ البيان

Email