باستخدام صواريخ موجّهة بالليزر لاختراق التحصينات

روسيا تعلن تعطيل هيكل قيادة «داعش» في سوريا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت روسيا تعطيل هيكل القيادة وخطوط الإمداد في تنظيم داعش الإرهابي والحقاها ضرراً كبيراً بالبنية الأساسية التي يستخدمها، لافتة إلى استهدام طائراتها القاذفة 10 أهداف للتنظيم في سوريا، وأكدت أنها ستكثّف ضرباتها، بالتزامن مع مواصلة الدول الغربية اتهام موسكو بالدفاع عن نظام بشار الأسد واستهداف الفصائل المعارضة. وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأنّه «خلال الساعات الـ24 الماضية قامت طائرات السوخوي بعشرين طلعة جوية. وأشارت إلى «ضرب عشرة اهداف بنى تحتية لجماعات داعش»، مؤكدة أن الجيش يوسع حملة القصف الجوي.

وأعلنت الوزارة أن سلاح الجو الروسي نفذ خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 20 غارة جوية استهدفت عشرة مواقع لتنظيم داعش، منها مراكز قيادة ومخازن أسلحة. وأعلنت الوزارة أن مقاتلات سو25 استهدفت معسكراً للتدريب في ريف إدلب، ودمرت كذلك مركز قيادة «للإرهابيين» ومخازن أسلحة بمعرة النعمان.

واستهدفت مقاتلات سو34 معسكر تدريب ومخازن أسلحة لداعش في مدينة الطبقة قرب الرقة. وأضافت أنها نفذت غارات دقيقة دمرت ثلاثة مخازن أسلحة للجماعات الإرهابية، مشيرة إلى أن المقاتلات استعملت قنابل «كاب 500»، وأن الانفجارات أسفرت عن اشتعال النيران في مخازن الذخيرة.

وقالت الوزارة إنّه «نتيجة لضرباتنا الجوية على أهداف داعش تمكنا من تعطيل هيكل القيادة وخطوط إمداد التنظيم الإرهابي وألحقنا أيضا ضرراً كبيراً بالبنية الأساسية التي تستخدم في الإعداد لأعمال إرهابية». وأضافت أن الضربات التي نفذتها طائرات سوخوي 34 وسوخوي 24 ام، وسوخوي 25، قصفت أهدافا في محافظتي إدلب والرقة ومن بينها معسكر تدريب «للإرهابيين» وورشة لتصنيع الأحزمة الناسفة. وتابعت أن الضربات الدقيقة دمرت ثلاثة مخازن للذخيرة وأربعة مراكز قيادة تابعة لـ «داعش». كما ضربت طائرات سو-24 ام وسو-34 ثمانية مرافق للتنظيم في منطقة جسر الشغور في محافظة إدلب.

اختراق الخرسانة

وأكدت وزارة الدفاع ان المقاتلات استخدمت مرة أخرى صواريخ تخترق الخرسانة المسلحة ضد تنظيم داعش. وأكدت الوزارة «تدمير أربعة مواقع قيادة لجماعات داعش المسلحة بمساعدة قنابل» بيتاب 500 التي تخترق التحصينات. كما تم قصف مركز قيادة ومخزن ذخيرة قرب مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب. وهاجمت قاذفات سو34 معسكر تدريب ومخزن ذخيرة في محافظة الرقة، مستخدمة قنابل موجهة ودمرت المخيم، بحسب الوزارة.

صواريخ بالليزر

نقلت وكالة الإعلام الروسية أمس عن الكولونيل ايجور كليموف، وهو ناطق باسم سلاح الجو قوله إن الطيران الروسي يستخدم صواريخ جو أرض موجهة بالليزر من طراز كيه.اتش-29ال في سوريا. وأضاف أن طائرات سوخوي 34 وسوخوي 24 تستخدم هذه الصواريخ عالية الدقة. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «طائرات حربية نفذت بعد منتصف ليل السبت الأحد ضربات عدة على مناطق في شمال مدينة الرقة»، معقل «داعش» في شمال سوريا. وفي وسط سوريا، أفاد المرصد عن تنفيذ «طائرات حربية يعتقد أنها روسية ضربات عدة استهدفت قريتي الغجر وأم شرشوح في ريف حمص الشمالي»، مشيراً الى مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح.

Email