عبدالله بن زايد يلتقي العبادي و7 وزراء خارجية وممثّل كي مون

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك مع رئيس الوزراء العراقي د. حيدر العبادي كما بحث مع عدد من وزراء الخارجية العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وبحث الاجتماع بين سمو الشيخ عبدالله والعبادي أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها والارتقاء بها لصالح الشعبين الشقيقين. كما استعرض الجانبان مواقفهما المشتركة حيال تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتطرقا لعدد من الموضوعات، وفي مقدمتها الجهود المبذولة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد جدّد خلال قمة التصدي للإرهاب والتطرف دعم دولة الإمارات للجهود التي يبذلها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لتحقيق المصالحة الوطنية بين المكونات المختلفة للشعب العراقي وإصلاح مؤسساته. وقال إنه يتعين اتخاذ مزيد من التدابير الجريئة بهدف استعادة ثقة المكون السني في النظام السياسي والبناء على ذلك من خلال إنشاء جبهة وطنية موحدة ضد «داعش».. مبدياً في هذا الصدد استعداد دولة الإمارات لتقديم الدعم في الجهود التي تصب في هذا الاتجاه.

لقاء كوبيس

والتقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق جان كوبيس.

وتم خلال اللقاء استعراض وجهات النظر إزاء تطورات الأوضاع في العراق من جوانب متعددة لا سيما المتصلة بجهود محاربة تنظيم داعش الإرهابي والتطرف.

من جانبه حرص ممثل الأمين العام الخاص بالعراق على إحاطة سموه بموجز حول مساعيه التي يبذلها وجهود بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق الرامية إلى تسهيل عملية المصالحة وتعزيز الوفاق الوطني واعادة الاستقرار للبلاد.

من جانبه أكد سموه مواصلة الامارات دعمها لجهود الأمم المتحدة لإعادة الاستقرار للعراق ولوضعه الطبيعي والحيوي في المنطقة.

حضر اللقاء سعادة لانا نسيبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة.

كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع كل من: نائب رئيس الوزراء وزير خارجية كوسوفو هاشم تقي، ووزراء خارجية: السلفادور أوغو مارتينيز، وكوريا الجنوبية يون بيونغ سي، والسنغال مانكيور ندياي، وأثيوبيا تادروس أدهانوم، وأفغانستان صلاح الدين رباني، وآيسلندا غونار سفينسون أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها في مجالات متعددة كالاقتصادية والاستثمارية والثقافية وغيرها من القطاعات. كما تم خلال اللقاءات، التي حضرها وزيرا الدولة: معالي د. سلطان بن أحمد سلطان الجابر ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي والمندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة، استعراض وجهات النظر والمواقف السياسية حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووقّع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع نظيره الآيسلندي على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين البلدين.

Email