بعد فرز 81 بالمائة من الأصوات

حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج الانتخابات المغربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المغرب أن حزب الأصالة والمعاصرة تصدر نتائج الانتخابات الجماعية بعد فرز 81 بالمائة من الأصوات متبوعا بحزب العدالة والتنمية ثم حزب الاستقلال .

ونقلت وكالة الانباء المغربية عن وزير الداخلية محمد حصاد قوله ان حزب التجمع الوطني للأحرار احتل المرتبة الرابعة متبوعا بحزب الحركة الشعبية ثم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المرتبة السادسة فحزب التقدم والاشتراكية متبوعا بالاتحاد الدستوري .

وأضاف الوزير أن هذا الاقتراع عرف مشاركة 8 ملايين و121 ألف ناخب مقابل أزيد من سبعة ملايين ناخب خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009 مشيرا الى أن عملية الفرز والاحصاء مستمرة بالنسبة لباقي الدوائر الخاصة بالانتخابات الجماعية والانتخابات الجهوية.وكانت مكاتب التصويت قد اغلقت ابوابها في مختلف أنحاء المملكة أبوابها في حدود الساعة السابعة امس الجمعة بعد انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية الأولى من نوعها في ظل دستور 2011.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أن نسبة المشاركة على الصعيد الوطني في الانتخابات الجماعية والجهوية بلغت 36,5 بالمائة إلى غاية الساعة الخامسة مساء ، مقابل 32,5 بالمائة خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009 .

وبلغ عدد الناخبين المدعوين للإدلاء بصوتهم في هذه الاستحقاقات أزيد من 14,5 مليون ناخب ويتنافس فيها 130 ألفا و925 مرشحا يمثلون أكثر من 30 هيئة سياسية فضلا عن مرشحين مستقلين لشغل 31 ألفا و503 مقاعدا فيما بلغ عدد الترشيحات الخاصة بالانتخابات الجهوية 7 الاف و588 ترشيحا لشغل 678 مقعدا.

 

Email