«ذوو الاحتياجات الخاصة».. الإعاقة حافز للمشاركة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

أطلقت جمعية أهلية بالمغرب، بالتعاون مع جمعية حقوقية، حملة لتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهوية، وتسهيل مشاركتهم في عملية التصويت، عن طريق إنشاء مراكز لاستقبال اتصالات الراغبين في التصويت من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومساعدتهم على الوصول إلى مكاتب التصويت.

حملة توعية

وقال رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون محمد سالم شرقاوي، لـ«البيان»، إن الحملة أطلقتها جمعية آفاق لتأهيل وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، يوم الجمعة، لتسهيل تصويت الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي ستمتد حتى الرابع من سبتمبر بمعاونة من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، بمنطقة العيون ــ جنوب المغرب، وأن الحملة سوف تمتد لتشمل أغلب المدن والأقاليم المغربية حتى موعد الاقتراع المقرر إجراؤه يوم الجمعة المقبل.

وأضاف شرقاوي، أن الحملة قامت في اليوم الأول بزيارة مدينة العيون وتوزيع ملصقات تشجع أصحاب الاحتياجات الخاصة على المشاركة في الانتخابات، وطرق الوصول إليها وعناوين وأرقام هواتف اللجنة ومراكز الدعم المخصصة لمعاونتهم، إضافة إلى كتيب يوضح بنود الدستور والقانون التي تشير وتكفل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن الحملة انتقلت إلى وجدة والصويرة ومراكش، مدن جنوب المغرب، وسوف تجوب باقي مدن المملكة حتى الوصول إلى أقصى الشمال، وذلك لتفعيل توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الرامية إلى تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من حقوقهم السياسية والمدنية، وخاصة مشاركتهم في الاستحقاقات الوطنية وتقديم المساعدة وتوفير الوسائل الكفيلة بذلك.

دمج ومشاركة

من جهته، قال رئيس جمعية «آفاق لتأهيل وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة» المحجوب الدوة، إن الحملة تهدف إلى تذليل الصعوبات ورفع الحواجز لتسهيل وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مكاتب التصويت، لتمكينهم من ممارسة حقهم التشريعي.

Email