مشروع الضبعة النووي يخضع للمزيد من التفاوض

السيسي يحض على استراتيجية عالمية ضد الإرهاب

السيسي خلال اللقاء مع وكالة «تاس» الروسية/ البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في ختام زيارته إلى روسيا، على استراتيجية عالمية ضد الإرهاب، في وقت أعلنت الرئاسة المصرية أن الاتفاق النهائي لمشروع الضبعة النووي لايزال خاضعاً للدراسة والتفاوض على ضوء مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان.

وقال السيسي، في مقابلة مع وكالة «تاس» الروسية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدرك تماماً المخاطر الموجودة في الشرق الأوسط، لاسيما خطر الإرهاب الذي يهدد المنطقة برمتها، والذي قد يشعر العالم برمته بعواقبه الوخيمة.

وأوضح في المقابلة التي نشرت مقتطفات منها، أمس، أن المسائل الرئيسية المدرجة على أجندة العلاقات المصرية-الروسية تتعلق بالتعاون الاقتصادي والتنسيق في مكافحة الإرهاب. ودعا السيسي إلى وضع استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب، وحث الدول كلها على محاربة هذا الشر.

طاقة نووية

وأنهى السيسي زيارة لروسيا استغرقت ثلاثة أيام، اختتمها بمباحثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في مقر وزارة الدفاع الروسية بموسكو، تناولت سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الدفاع والمجالات العسكرية في إطار الروابط الوثيقة بين البلدين. وسبق لقاء وزير الدفاع بآخر جمعه بعدد من الشركات الروسية الكبرى يتقدمها رئيس شركة «روساتوم» العاملة في مجال بناء المحطات النووية، سيرغي كيريينكو.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، إن رئيس مجلس إدارة الشركة أشاد بالتقدم الذي تحرزه العلاقات المصرية الروسية، مؤكداً استعداد بلاده للمساهمة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة، خصوصاً في المجالات التي تتميز فيها روسيا، ومن بينها إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.

وتناول اللقاء العرض المقدم من مجموعة روساتوم لإنشاء محطة طاقة نووية مصرية لإنتاج الكهرباء أثناء زيارته إلى مصر في يونيو الماضي، حيث تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة المقبلة حول عدد من الجوانب الفنية والمالية، في إطار حرص مصر على اختيار أفضل الخيارات لإنشاء محطة الطاقة النووية.

وأشار الناطق الرسمي إلى أن المفاوضات لاتزال جارية مع الجانب الروسي حول هذا الموضوع، في إطار مذكرة التفاهم والتعاون الموقعة بين البلدين.

دفعة

من ناحيته أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن الزيارة أعطت دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين البلدين، واصفاً إياها بأنها زيارة مهمة تؤكد الحرص المشترك على تدعيم العلاقات بين البلدين سياسياً واقتصادياً. وأضاف شكري، في تصريحات له على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لموسكو، أن التركيز في هذه الزيارة كان على مجالات التعاون الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات الروسية إلى مصر.

Email