مقتل 31 في سقوط طائرة عسكرية على بلدة بريف إدلب

أميركا تقرر حماية مقاتلي المعارضة السورية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجه إلى «التخلي» عن نظيره السوري بشار الأسد، في وقت بدا النظام السوري المتداعي عسكرياً موعوداً بالمزيد من الهزائم في أعقاب إعلان واشنطن السماح بشن غارات جوية للدفاع عن مقاتلي المعارضة الذين دربهم الجيش الأميركي في مواجهة أي مهاجمين حتى قوات النظام. بينما شهدت التحركات الميدانية سقوط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح من جراء غارات جوية، وتحطم طائرة حربية، على منطقة سكنية ببلدة أريحا، في ريف محافظة إدلب.

مبادرة

وفي الأثناء، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مبادرة معدلة لحل الأزمة في سوريا ستطرح للنقاش إقليمياً ودولياً. وقال عبداللهيان إن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ميخائيل بوغدانوف، ووزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزوران طهران قريباً لبحثها، وأضاف أن المرحلة التي أعقبت الاتفاق النووي تشكل فرصة مناسبة لتعزيز العلاقات مع دول الجوار وتعميق التعاون حول مختلف الملفات للخروج من الأزمات التي تواجهها المنطقة.

تغير مواقف

وفي سياق متصل، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يتجه إلى «التخلي» عن نظيره السوري بشار الأسد، في أقوال نقلتها الصحف التركية الاثنين.

وقال أردوغان في الطائرة عائداً من جولة نقلته إلى الصين وإندونيسيا خصوصاً، إن بوتين «لم يعد يشاطر الرأي القائل بأن بلاده ستقف إلى جانب سوريا حتى النهاية. أعتقد أنه يتجه إلى التخلي عن الأسد». وأجرى أردوغان وبوتين لقاء مطولاً في يونيو على هامش حفل افتتاح الألعاب الأوروبية في باكو في أذربيجان. وتابع: إن «لقاءنا في باكو وحديثنا الهاتفي لاحقاً أوحيا لي أنه يبدل موقفه» من الأزمة السورية.

سقوط طائرة

ميدانياً، سقط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح من جراء غارات جوية، وسقوط طائرة حربية سورية، في منطقة سكنية في بلدة أريحا، في ريف محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، الاثنين، بحسب نشطاء.

وذكرت شبكة «سوريا مباشر» أن طائرة ميغ سقطت في سوق للخضراوات، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 31 شخصاً، بحسب حصيلة أولية. بينما قال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية، إن سبب سقوط الطائرة هو استهدافها بمضادات أرضية تابعة لجيش الفتح، وهو ائتلاف من فصائل مسلحة.

ومن ناحيته، قال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس، إن الطائرة كانت تحلق على ارتفاع منخفض عندما تعرضت لخلل تقني أدى إلى سقوطها. وأشار إلى ارتفاع حصيلة القتلى إلى 31 شخصاً على الأقل بينهم طفلان نقلاً عن مصادر طبية وسكان الحي. وفي سهل الغاب قتل وأصيب العشرات في قتال عنيف بين عدة فصائل مسلحة معارضة من جهة، والقوات الحكومية السورية مدعومة بمسلحين من حزب الله اللبناني، الأحد، حسبما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان.

تجديد

أعلن ائتلاف المعارضة السورية التجديد لهيئته الرئاسية لستة أشهر للمرة الثانية والنهائية، وقال إنه تم إعادة التجديد للهيئة الرئاسية السابقة المؤلفة من الرئيس خالد خوجة والأمين العام محمد يحيى مكتبي، ونواب الرئيس كل من هشام مروة ومصطفى أوسو ونغم غادري، لدورة رئاسية ثانية وأخيرة مدتها ستة أشهر مقبلة، وذلك بعد الانتخابات التي أجرتها الهيئة العامة ليلة الأول من أمس الأحد. وأضاف البيان: تم انتخاب الهيئة السياسية للائتلاف البالغ عددها 19 عضواً. اسطنبول ــ الوكالات

Email