تحذير من استهداف السفارات الأجنبية

خطة لتأمين مصر في احتفالات »القناة«

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مصدر أمني مصري مسؤول لـ«البيان» وجود خطة تأمين محكمة يتم تنفيذها خلال الأيام التي تسبق افتتاح قناة السويس وخلال احتفالية الافتتاح يوم السادس من أغسطس الجاري، وهي الخطة التي تتعاون فيها الداخلية مع القوات المسلحة، وتشمل كافة محافظات الجمهورية، ووصفها بأنها «خطة ضخمة ومعدة على أعلى مستوى»، في وقت اعتبرت جامعة الدول العربية أن القناة الجديدة ملحمة وعمل عملاق انجز بأياد مصرية، فيما تعالت تحذيرات من استهداف السفارات الاجنبية خلال الاحتفالات.

وأوضح المصدر الأمني أن «الخطة تشمل التواجد الميداني والانتشار المكثف في الشوارع، إلى جانب التمشيط الكامل لمحافظات القناة، حيث سيتم تأمين الفنادق ومقار إقامة الضيوف والوفود»، مشيراً إلى أن القوات المسلحةاستلمت محافظات القناة من أجل بدء خطة التأمين، وأن الخطة لن تقتصر على هذه المحافظات وإنما ستشمل محافظات الجمهورية كافة، حيث سيتم تأمين السفارات والمنشآت التابعة للدول الأجنبية.

استهداف

من جهته، ذكر منسق تحالف «إخوان منشقون» عمرو عمارة، أن جماعة الإخوان تخطط لاستهداف السفارات الأجنبية الكبرى خلال احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة، مستغلين انشغال الأمن بتأمين الحدث.

وأوضح عمارة أن التنظيم الدولي للجماعة رصد ميزانية ضخمة وكلف تنظيمي أنصار بين المقدس وأجناد مصر باستهداف إحدى السفارات الأجنبية الكبرى مثل سفارات الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو ألمانيا، لتوصيل رسالة للعالم بفشل الدولة في فرض الاستقرار وحماية البعثات الدولية.

ملحمة عملاقة

في غضون ذلك، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي في تصريحات بمقر الجامعة، إن «ملحمة قناة السويس وهذا العمل العملاق سيكون له نتائج إيجابية كثيرة جداً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً». وأكد أن «هذا المشروع يحمل رسالة هامة جداً بأن مصر تتقدم، وأنها انتصرت على الإرهاب».

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين محمد صبيح أن «القناة الجديدة أنجزت بتفكير مصري وقرار وأيد مصرية وبفنيين ودراسات مصرية».

إلى ذلك، توقعت دراسة اقتصادية أن تصل استثمارات متوقعة بتنمية محور قناة السويس الجديدة إلى 100 مليار دولار، بينما قال رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للنقل، محمد شحاتة، إن القناة ستساهم في إعادة تقييم التصنيف الائتماني لمصر. وأضاف أن القناة شكلت ضربة قاضية للمشروع الإسرائيلي المنافس، قناة أشدود إيلات، حيث سحبت إسرائيل تمويل القناة المزعومة.

مشاركة مغربية

يشارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، على رأس وفد رفيع المستوى في الاحتفال العالمي الذي ستقيمه مصر بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأشار رئيس المكتب الإعلامي المصري بالرباط محمد فتوح مصطفى في بيان، إلى أن مشاركة المغرب تعكس محورية العلاقات بين البلدين، وما يميزها من تنسيق وتعاون على كافة المستويات، وتعد امتداداً لمواقف المملكة المشرفة والداعمة لمصر. الرباط - البيان

Email