صفقة أسلحة أميركية للرياض وتسليم طائرات إف 16 للقاهرة

السيسي: مصر والسعودية جناحا الأمن العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال حفل تخريج عسكري في القاهرة أمس، بحضور ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أن مصر والسعودية هما جناحا الأمن القومي العربي، مشيداً بمواقف السعودية إزاء مصر وشعبها.

في سياق آخر، أعلنت الولايات المتحدة تسليم مصر ثماني طائرات قتالية إف 16. وقالت سفارة واشنطن في القاهرة، في بيان، إن أربع طائرات إضافية ستسلم إلى مصر «هذا الخريف».

كما وافقت الإدارة الأميركية على صفقة سلاح محتملة للسعودية قيمتها 5.4 مليارات دولار، تحصل بموجبها المملكة على صواريخ إضافية طراز «باك-3» التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وفقاً لما أعلنته وزارة الدفاع الأميركية أول من أمس.

وأكدت شركة لوكهيدمارتن، في بيان، أنها تدعم الحكومة الأميركية والسعودية، وهما تناقشان الصفقة المحتملة لصواريخ «باك-3» الإضافية، في إطار تطوير سلاح الدفاع الجوي السعودي. وقالت الشركة إن صواريخ «باك-3» تتصدى للطائرات المغيرة، وتعترض الصواريخ، وهي مستخدمة حالياً في الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا واليابان وتايوان.

كذلك وافقت الخارجية الأميركية أول من أمس على صفقة ذخيرة محتملة للسعودية قيمتها 500 مليون دولار. وقال ناطق باسم الخارجية إن تلك الصفقة المقترحة هي لإعادة تزويد القوات البرية السعودية، بما يمكنها من مواصلة حماية الحدود الجنوبية من هجمات تشنها جماعات مسلحة.

لقراءة أخبار أخرى إضغط هنا

Email