حُكم بحبس والي «التنظيم» 20 عاماً

الكويت تكشف شبكة إرهاب «داعشية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضبطت أجهزة الأمن الكويتية في خطوة أمنية استباقية، عناصر شبكة إرهابية تنتمي لتنظيم داعش وتضم خمسة متهمين كويتيي الجنسية، فيما أكدت مصادر أمنية أن الشبكة لا علاقة لها بالتفجير الانتحاري الذي وقع في مسجد الصادق الشهر الماضي، وانه تم استدراجها إلى الكويت، ثم إلقاء القبض عليها، في حين قضت محكمة الجنايات الكويتية بحبس الكويتي فهد فراج المعروف بوالي داعش في الكويت 20 عاما في قضية «خلية الجهراء الداعشية» اضافة الى احكام متفاوتة على أعضاء اخرين في الخلية.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية تفكيك شبكة تابعة للتنظيم الإرهابي وإلقاء القبض على عناصرها وذلك بعد شهر على التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجدا في العاصمة. واعتقلت السلطات أربعة عناصر في هذه الشبكة في الكويت، بينما قتل العضو الخامس في عملية «ارهابية» في العراق، وفق بيان وزارة الداخلية التي أضافت ان جميع الموقوفين كويتيو الجنسية.

اعترافات

وجاء في بيان الوزارة ان «هؤلاء الإرهابيين اعترفوا بتلقي دورات في علوم التنظيم الإرهابي والفكر الضال المنحرف الى جانب تدريبات متقدمة على حمل السلاح وشاركوا في الأعمال القتالية في كل من سوريا والعراق».

والموقوفون مولودون بين 1982 و1990، بحسب الوزارة التي لم تحدد تاريخ اعتقالهم.

ويشتبه بان احد الموقوفين قام بدعم وتسهيل سفرهم للمشاركة في العمليات الإرهابية في العراق، وآخر قتل في احدى العمليات الارهابية في العراق.

وأكدت وزارة الداخلية انه تمت احالة المتهمين الى النيابة العام في جنايات امن الدولة. وأنها لن تألو جهدا في ضبط كل من تسول له نفسه «العبث بأمن الوطن بكل الحزم والشدة وهم العيون الساهرة على أمن وسلامة المواطنين ولن تتهاون في اتخاذ كافة إجراءاتها الوقائية ضد كافة أعمال الإرهاب وضبط عناصره».

استدراج

في الأثناء اكد مسؤول أمني كويتي اخر أن الأجهزة الأمنية قامت باستدراج الخلية الإرهابية التي أعلن، امس، إلقاء القبض عليها، وتبين أنها تتبع لتنظيم داعش. وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، حسب ما نقل موقع «سكاي نيوز عربية» أن أجهزة الأمن الكويتية جمعت معلومات مهمة عن الخلية خارج الكويت، واستدرجت أعضاءها إلى الكويت، ثم ألقت القبض عليهم. كما قال مصدر أمني إن الشبكة لا علاقة لها بالتفجير الانتحاري الذي وقع في مسجد الصادق الشيعي الشهر الماضي. ونفى أن تكون الخلية الجديدة خططت لتنفيذ عمليات في أي من الكويت أو دول الخليج العربية، مبينا أن أنشطة عناصرها تركزت في سوريا والعراق.

وفي السياق أمر قاضي التجديد بحبس أربعة كويتيين في خلية داعش الجديدة 10 أيام وإحالتهم للسجن المركزي بالكويت.

أحكام بالسجن

من جهة أخرى قضت محكمة الجنايات الكويتية امس بحبس الكويتي فهد فراج المعروف بـ«والي داعش في الكويت» 20 عاما في قضية «خلية الجهراء الداعشية» وحبس ابو طلحة الكويتي 15 عاما في الوقت الذي قضت فيه بسجن المتهم الثاني والثالث خمس سنوات وإبعاد المتهم الثاني والخامس والسادس عن البلاد، كما قضت بحبس المتهم السابع والثامن 15 عاما.

واستجوبت المحكمة المتهمين في الخلية والتي تضم فهد فراج، والمعروف باسم «والي داعش» في الكويت حول علاقتهم بتفجير مسجد الإمام الصادق.

خلية الجهراء

كان جهاز أمن الدولة في الكويت ألقى القبض في سبتمبر من العام الماضي على «خلية» تابعة لتنظيم داعش داخل الكويت تدعى «خلية الجهراء»، وهي مجموعة كانت تتألف من 12 مؤيداً للتنظيم، كانوا يخطّطون للقيام بهجمات ضد اهداف مدنيّة وحكومية في الكويت.

Email