علاقة استراتيجية مع الإمارات وشعبها

16 عاماً على تربع محمد السادس على العرش

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يخلد الشعب المغربي اليوم الذكرى السادسة عشرة لتربع الملك محمد السادس على عرش المملكة المغربية.

وتولى الملك محمد السادس مهامه على رأس الدولة المغربية بعد وفاة والده المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

وعرف المغرب في ظل قيادة محمد السادس تطوراً ملموساً مكنه من الحصول على مكتسبات عدة على جميع الصعد ما جعله يحتل مكانة مرموقة بين صفوف الأمم، على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وبفضل الدم الجديد الذي دفع به ملك المغرب استطاعت البلاد أن تشق الطريق باستمرار وانتظام لتخطو خطوات حثيثة على درب الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية جعلت من المغرب استثناءً فريداً على مستوى شمال إفريقيا، بعد العاصفة التي أودت بجل الدول العربية في المنطقة وهددت كيانها ووحدتها وسيادتها.

وتميزت الـ 16 سنة التي مرّت على حكم محمد السادس بتنمية شاملة، حيث مضت المملكة نحو الحداثة وتعزيز دولة القانون، بالموازاة مع إصلاحات سياسية ومؤسساتية.

ومثّلت ريادة الملك محمد السادس نموذجاً في المنطقة وركيزة للشعب المغربي، مكنت البلاد من تحقيق منجزات ملموسة في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ووضع العاهل المغربي برنامجاً شاملاً يتوخى التحديث السياسي والعصرنة المؤسساتية والتشريعية، ومنح البلاد كل الوسائل السياسية والاقتصادية والمؤسساتية من أجل الوصول إلى مصاف الدول الديمقراطية والمتقدمة. وبعد 15 سنة، بدأ المغرب يجني ثمار هذا البرنامج بخطى ثابتة من أجل تحقيق مستقبل زاهر ومتقدم، في وقت أكد مراقبون كثر أن المملكة لا يزال أمامها الكثير لتنجزه، وأن هناك إعادة إنتاج للأوضاع السابقة وآليات التحكم نفسها بعد دستور 2011. ويتميّز حكم الملك محمد السادس بتكريس مشروع مجتمعي ديمقراطي حداثي.

بصمة الشيخ زايد والحسن الثاني

وعلى مستوى العلاقة الثنائية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، يمكن القول إنها عرفت منذ تربع الملك محمد السادس على العرش دفعة قوية، مثالية واستثنائية.

وتعود هذه العلاقة الأخوية الطيبة إلى عقود عدة بفضل الرؤية الواضحة والتبصر الذي كان يميز مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من جهة والمرحوم الملك الحسن الثاني، طيّب الله ثراهما.

واليوم والمغرب يحتفي بعيد العرش، فهو يتذكر العلاقة الأخوية والطيبة التي كانت تجمع رئيسي الدولتين والتي جعلتهما يوقعان اللبنة الأولى للتعاون الأخوي وللتضامن والتآزر.

ومنذ تربعه على العرش، تابع الملك محمد السادس السياسة التي سار عليها والده ليعطي للعلاقة الثنائية منحى جديداً جعلها تعكس فعلياً وفي تصاعد مستمر روابط الأخوة والصداقة والتآزر بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية التي برهنت على مر العصور على كونها علاقة استراتيجية على المستوى السياسي والاقتصادي والدبلوماسي.

فمنذ 1999، عرفت المبادلات التجارية بين البلدين تصاعداً ملموساً، خصوصاً بعد 2001 والتوقيع على اتفاقية التبادل الحر ودخولها حيز التنفيذ في غضون شهر يوليو 2003. ومنذ ذلك الحين ودولة الإمارات تصاحب بسخاء المملكة المغربية في مشاريع الإنماء الاقتصادي والتقدم الاجتماعي. وهكذا عرفت هذه العلاقة ارتفاعاً متزايداً لواردات الإمارات العربية المتحدة من المغرب.

وحتى نهاية 2014 وصل الميزان التجاري ما مجموعه 2.36 مليار لصالح الدولة.. في حين تقدر صادرات المغرب نحو الإمارات بـ 469.02 مليون درهم. واليوم هناك العديد من الشركات الإماراتية التي استثمرت بالمغرب أهمها: صندوق أبوظبي للتنمية، الشركة المغربية – الإماراتية للتنمية، ومجموعة طاقة، واتصالاتوشركة المعبر الدولي للإنماء. ويكفي القول إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل الصدارة من بين الدول العربية على مستوى الاستثمارات في المغرب.

 ويعد البلدان الشقيقان مثالاً للتعاون الأخوي يقتدى به على مستوى الشعوب العربية وهو مبني على قيم الاعتدال والتسامح داخل المجتمع العربي والإسلامي، وعلى تشجيع حوار الثقافات والحضارات ونبذ العنف والكراهية بين المجتمعات. وتعد هذه الخصال النبيلة بمثابة قلعة صامدة وزاوية علاج للقضايا والملفات الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ومحاربة ضد الإرهاب والحفاظ على السلم والاستقرار العالمي.

21 اتفاقية

ويمكن القول إنه خلال شهر مايو الماضي تم التوقيع على 21 اتفاقية بين البلدين بحضور الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وشملت الميادين الدبلوماسية والتربية والفلاحة والسياحة والصحة والطاقة والبيئة والتعمير.

تمويل

يموّل صندوق أبوظبي في المملكة المغربية القطار المكوكي TGV الذي سيربط مدينة طنجة بالدار البيضاء، ومركب الميناء المتوسطي Tanger Med والطريق المتوسطية (شمال المغرب).

Email