الجامعة العربية تؤيد إجراءات الجيش لملاحقة المتطرفين

الإمارات تعلن دعمها الكامل لمصر ضد الإرهاب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

جددت الإمارات إدانتها الشديدة للهجمات الإرهابية الغادرة التي ارتكبتها عناصر إجرامية ضد مواقع عدة للقوات المسلحة والشرطة المصرية في شمال سيناء، وأسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات، كما أعلنت جامعة الدول العربية دعمها لمصر وجيشها في مواجهة الإرهاب ومحاصرة الجماعات المتطرفة التي تسعى إلى ضرب الاستقرار في مصر بعد العمليات الإرهابية الأخيرة، في وقت تواصلت الإدانات العربية والدولية للجريمة الإرهابية، حيث أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقوف المملكة إلى جانب مصر في مواجهة الإرهابيين، كما أكدت كل من البحرين والأردن التضامن مع مصر، وكذلك عبّر الاتحاد الأوروبي عن إدانته الشديدة للعمليات الإرهابية التي استهدفت الجيش والمدنيين في سيناء.

وأكد خليفة الطنيجي نائب المندوب الدائم للدولة لدى الجامعة العربية في مداخلة له خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس الجامعة العربية أمس على مستوى المندوبين الدائمين بناء على طلب مصر، دعم دولة الإمارات الكامل لجمهورية مصر العربية الشقيقة ووقوفها إلى جانبها ودعمها التام لقواتها المسلحة.

وأشار الى ان هذا العمل الجبان والجريمة النكراء يؤكدان ضرورة العمل المشترك والجاد وتضافر كل الجهود على كل المستويات لمواجهة آفة الإرهاب على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأوضح الطنيجي ان هذه الجريمة تؤكد أن هدف الإرهاب واحد وأن نهج الجماعات الإرهابية مهما تعددت أشكالها يستهدف استباحة القيم الإنسانية ويتعارض مع كل المفاهيم والمبادئ الوطنية والدينية، ولا يسعى إلا الى زرع الفوضى ونشر الدمار.

بيان الجامعة

وأعرب مجلس جامعة الدول العربية عن بالغ الإدانة والاستنكار للعمل الإرهابي الخسيس في شمال سيناء.

وأكد المجلس في ختام دورته غير العادية أن مثل هذه المحاولات الآثمة الرامية إلى كسر إرادة الشعب المصري والنيل من أمن واستقرار المنطقة بأسرها لن تبلغ غايتها الدنيئة بفضل القوات المسلحة التي حبى الله بها مصر وبفضل القوات المسلحة للدول العربية. كما جدد على تأكيده على قراراته السابقة بشأن مكافحة الإرهاب وضرورة التصدي لهذه الآفة المدمرة.

تأييد الإجراءات

وشدد المجلس على وقوف جامعة الدول العربية بكل قوة إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب، وتأييدها الكامل للإجراءات والتدابير التي تتخذها لمحاصرة هذه الظاهرة الخطيرة والقضاء عليها، والتي تعد ظاهرة عالمية تتطلب تضافر الجهود لمواجهتها إقليميا ودوليا.

وأكد التزام كافة الدول العربية بالعمل على التعاون المشترك لقطع التمويل عن التنظيمات الإرهابية، وتقديم كافة أشكال الدعم لمصر وكل الدول العربية التي تتعرض للإرهاب والتضامن معها في هذه الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب.

كما أكد المجلس على التزام الدول الأعضاء بالتعاون المشترك فيما بينها للقضاء على هذه الظاهرة ومسبباتها، وخاصة في مجال تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز وبناء القدرات، واتخاذ ما يلزم من تدابير لصون الأمن القومي العربي على جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية، والعمل على تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة الإرهابية المتطرفة.

وطالب المجلس المجتمع الدولي بدعم الجهود العربية لمكافحة الإرهاب، الذي استفحل في أنحاء عدة من الوطن العربي، مما يهدد الأمن القومي العربي بكافة أبعاده.

خادم الحرمين

في غضون ذلك، أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وقوف المملكة إلى جانب مصر في مواجهة الإرهابيين.

وقال في برقية عزاء بعث بها الى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: «إننا إذ نستنكر هذه الأعمال الإجرامية النكراء لنؤكد لكم وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب بلدكم الشقيق في مواجهة كل ما يستهدف أمن مصر واستقرارها»، واصفاً هذه الأعمال الإرهابية بأنها من أعظم الجرائم في الإسلام.

البحرين والأردن

كما ادانت البحرين بشدة الهجمات الإرهابية الغاشمة في محافظة شمال سيناء، معربة عن خالص التعازي والمواساة لأهالي وذوي الشهداء

وبعث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني برقية عزاء إلى الرئيس السيسي فى شهداء القوات المسلحة.

الاتحاد الأوروبي

في غضون ذلك، أعرب الاتحاد الأوروبي، عن إدانته للهجمات الإرهابية، مؤكدا عزمه الوقوف بجانب مصر ضد الإرهاب، وذلك وفق بيان أصدرته الممثلة العليا للشؤون الأمنية والسياسية ونائب رئيس الاتحاد الأوروبي فديريكا موغريني.

الجزائر تدين

دانت وزارة الخارجية الجزائرية بقوة الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مواقع أمنية مصرية في سيناء، مؤكدة أنه مهما زاد تكالب الارهابيين فإنهم لن يتمكنوا من النيل من صمود الشعب المصري وعزيمة قواته الأمنية.

Email