الرئيس الفلسطيني يتولى المنصب مؤقتاً

إبعاد ياسر عبدربّه عن أمانة سر منظمة التحرير

ت + ت - الحجم الطبيعي

في خطوة مفاجئة، أعفت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبدربه من منصب أمين سر اللجنة، وهو ما رفضه عبدربّه.

وذكر عضو اللجنة التنفيذية أحمد مجدلاني للإذاعة الفلسطينية الرسمية أمس، أن اللجنة تداولت خلال اجتماعها الليلة قبل الماضية في رام الله في مهام أمين سرها وتم الاتفاق على إعفاء عبدربه من المهمة. وأوضح مجدلاني أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يترأس المنـــظمة سيتولى مهام أمانة السر مؤقتاً لحين تكليف شخص آخر بهذه المهمة، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بترتيبات داخلية في اللجنة. وامتنع أعضاء اللجنة التنـــفيذية للمنظمة عن توضيح أسباب إعفـــاء عبد ربه. واكتفوا بالتأكيد أن القرار جاء «في إطـــار تطوير وتوزيع المهام والصلاحيات في نطاق اللجنة».

عبدربه يرفض

من جهته، قال عبدربه، الذي لم يحضر الاجتماع، إنه لم يبلغ رسمياً بقرار إعفائه من منصب أمين سر اللجنة التنفيذية. ونقلت وكالات أنباء فلسطينية عنه قوله: «سمعت عبر وسائل الإعلام بهذا الخبر، وأن الرئيس يريد تولي مسؤولية هذا المنصب، ولست أدري ماذا يريد أن يتولى بالضبط».

وأردف عبدربّه القول: «عباس لا يمتلك صلاحية إقالتي، وإنما هذا من شأن اللجنة التنفيذية للمنظمة، وفي حال أرادت إعفائي من منصبي، فيجب أن يكون ذلك باجتماع عام ويتم الإعلان عن الإقالة بشكل واضح». وتابع: «أما إن كانت اللجنة التنفيذية هي من أقالتني، فسيكون لي رداً مناسباً تجاه ذلك».

أسباب الخلاف

وسبق أن تحدثت مصادر فلسطينية متــــعددة عن خلافات متفاقمة بين عباس وعــبدربه خاصة علاقة الأخير برئيس الوزراء الفلسطيني السابق د. سلام فياض.

وأكدت مصادر مطلعة أن خلافات نشبت بين عبدربه من جهة والرئيس الفلسطيني وعدد من أعضاء اللجنة من جهة ثانية بشأن قضايا عدة منذ أكثر من عام، حيث تفاقمت هذه الخلافات خلال الأشهر الماضية.

وأوضحت أن «سبب إعفاء عبدربه من مهامه هو خلافه مع عباس حول عدم قيامه بواجبات اللجنة والمهمات الملقاة عليه، لاسيما وأن عبدربه لم يشارك في آخر اجتماعين للجنة التنفيذية بسبب سفره». غير أن مصادر أخرى أفادت أن «الحقيقة تبتعد كثيرا عن هذه الاسباب التي لا تبدو مقنعة او كافية في مشهد فلسطيني باتت الصراعات فيه والخلافات بداخله مكشوفة». وأوضحت أن «نار الاقصاء لم تطلق على عبدربه ليلة الاربعاء فقط، وانما منذ فترة طويلة، حيث أنه كان مستمرا في منصبه طوال الفترة الماضية بشكل شرفي فقط من دون صلاحيات تذكر»، مشيرة إلى أنه «قبل عدة اشهر، تم سحب الموظفين في دائــــرته إلى دوائر اخرى داخل المنظمة».

إضاءة

تولى أمين سر اللجنة التنفيذية المقال عدداً من المناصب الرسمية منها وزير الثقافة والإعلام في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات ثم وزير شؤون مجلس الوزراء في عهد عباس. وانضم إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية العام 1971، وتولى أمانة السر فيها العام 2005 خلفاً لعباس.

Email