معارك طاحنة غرب درنة

الأمم المتحدة لا تستبعد اتفاقاً ليبياً اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بيرناردينو ليون ان تمهر اطراف النزاع الليبية اليوم الأربعاء بالأحرف الأولى على مسودة اتفاق ينهي 4 سنوات من الصراع والفوضى في وقت اشتدت المعارك التى تقودها الحكومة المعترف بها دوليا لتحرير مدينة درنة الاستراتيجية وقتل 21 من قواتها، بحسب ما افادت الثلاثاء مصادر غير رسمية.

وقالت وكالة الأنباء الليبية القريبة من الحكومة نقلا عن مصادر متطابقة ان حصيلة الشهداء من قوات الجيش وصلت الى 21 جنديا قتلوا في الاشتباكات مع مسلحي مجلس شورى مجاهدي درنة في منطقة عين مارة على بعد نحو 25 كلم غرب مدينة درنة. ونقلت الوكالة عن مصدر طبي في مستشفى ميداني في منطقة القبة القريبة من عين مارة قوله ان المستشفى استقبل مساء الاثنين ست جثث تعود لجنود، كما استقبل الأحد 11 جثة لجنود ايضا قتلوا اليوم ذاته، من دون ان تحدد مصير جثث الجنود الأربعة الآخرين.

حوار الصخيرات

إلى ذلك أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بيرناردينو ليون، أن أطراف الحوار سيعودون إلى المغرب اليوم الأربعاء للتوقيع بالأحرف الأولى على مسودة الاتفاق. وقال ليون، عقب مفاوضات بين الأطراف الليبية في مدينة الصخيرات المغربية: «إن الأطراف الليبية اقتربت من التوصل إلى اتفاق حول خطة سلام في البلاد». وأضاف أنه يوجد «توافق على أجزاء عريضة من نص المسودة الرابعة، وأن هناك فقط فقرتين أو ثلاث فقرات خلافية بين أطراف الحوار».

وقال عضو مجلس النواب، فهمي التواتي، في تصريحات أمس إن «غالبية النواب» يرون أن المُسودَّة الأخيرة (الرابعة المعدلة) «جيدة ويرحبون بها»، مشيرا إلى أنَّهم ينتظرون وصول وفد المجلس من الصخيرات لمناقشته حول «بعض الجزئيات البسيطة».

Email