جنوب السودان يطالب «يونميس» بتقليل انتشارها في جوبا

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالبت حكومة جنوب السودان، قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة «يونميس»، بتقليل وجودها العسكري في شوارع العاصمة جوبا، تجنباً لإثارة الخوف وسط المواطنين في المدينة، بالتزامن مع احتفالات البعثة الأممية هناك، باليوم العالمي لقوات حفظ السلام.

وفي كلمته خلال احتفال البعثة الأممية باليوم العالمي لقوات حفظ السلام، طالب الناطق باسم حكومة جنوب السودان، مايكل مكوي، من «يونميس» عدم تسيير دوريات قواتها المدججة بالأسلحة والعربات المدرعة داخل العاصمة جوبا بشكل يومي، حتى لا تثير الخوف وسط المواطنين في المدينة والتي وصفها بـ«الآمنة».

وقال مكوي في الاحتفال الذي حضرته الممثلة الخاصة للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، إيلين مارغريت لوي، إن بلاده تقدّر التضحيات التي قدمتها قوات حفظ السلام في جنوب السودان، وجهودها في تحقيق الاستقرار والسلام في البلاد. وأضاف: «أقدم التعازي لأسر قوات حفظ السلام الذين فقدوا أرواحهم في جنوب السودان»، مشيداً بدور البعثة في بناء الطرق والمساعدة في العديد من المشاريع التنموية.

من جهتها، قالت مارغريت، إن قوات حفظ السلام فقدت 15 من جنودها خلال الأعوام الماضية، بينما كانوا يخدمون في البعثة، وأعربت عن أسفها لمقتل ثلاثة طيّارين روس أُسقطت طائرتهم في أغسطس الماضي، وقالت: «اليوم إذ نكرّم هؤلاء الزملاء يجب أن نتذكر المخاطر التي تواجه قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة».

Email