إرجاء دعوى ضد قطر وتركيا

تأجيل الحكم في قضية مذبحة بورسعيد

■ ذوو مشجعي كرة القدم الذين لقوا حتفهم في حادثة بورسعيد خارج المحكمة | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، يوماً قضائياً حافلاً، تناولت فيه المحاكم المختصة قضايا، من أبرزها القضية المتعلقة بأحداث السفارة الأميركية، والدعوى المطالبة باعتبار قطر وتركيا دولتين داعمتين للإرهاب، وبالتزامن، نظرت محكمة جنايات بورسعيد، القضية المعروفة إعلامياً بـ «مذبحة بورسعيد».

وقررت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، مد أجل النطق بالحكم في إعادة المحاكمة بالقضية، إلى جلسة 9 يونيو، لإتمام المداولة، مع استمرار حظر النشر، والمتهم فيها 73 متهماً، من بينهم تسع قيادات أمنية بمديرية أمن بورسعيد، وثلاثة من مسؤولي النادي المصري، المتهمين بقتل 74 من ألتراس النادي الأهلي، عقب نهاية مباراة الدوري العام 2012.

وكانت المحكمة قررت في جلستها الماضية بشهر أبريل، إحالة أوراق 11 متهماً إلى مفتي الديار المصرية، لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم بحق هؤلاء المتهمين، وبقية المتهمين الآخرين الذين لم يشملهم قرار الإحالة للمفتي.

أحداث السفارة الأميركية

إلى ذلك، استمعت محكمة جنايات القاهرة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ «أحداث السفارة الأميركية»، إلى شاهد الإثبات محمد السيد أحمد.

وقدم أعضاء فريق الدفاع عن المتهمين، عدداً من الصور الفوتوغرافية عن الواقعة، لبيان مدى قدرة الشاهد على تمييز وجوه المتظاهرين الظاهرين بتلك الصور. وأسندت النيابة إلى المتهمين عدداً من الاتهامات، من بينها: التجمهر وتعريض السلم العام للخطر..

وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي، وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام، وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

قضية دعم الإرهاب

وفي قضية أخرى، قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، التي تنظر الدعوى المطالبة باعتبار قطر وتركيا دولتين داعمتين للإرهاب، مد أجل الحكم بالقضية لجلسة 27 يوليو المقبل.

وقدم المحامي سمير صبري، مقيم الدعوى، تسع حوافظ مستندات، تشير إلى أن تركيا وقطر تمولان وتدعمان الإرهاب، وتنفذان أعمالاً إرهابية في مصر، محملاً قطر مسؤولية ما وقع في العريش، الذي تسبب في استشهاد 36 وإصابة 90 من القوات المسلحة، معتبراً أن الدوحة أبرمت اتفاقات سرية مع الولايات المتحدة وإسرائيل، لتفتيت الدول العربية، حسب قوله.

رئيس أمن ماسبيرو

وفي الأثناء، حددت المحكمة التأديبية العليا في مجلس الدولة، جلسة 29 يوليو المقبل، لنظر قضية رئيس قطاع أمن اتحاد الإذاعة والتليفزيون ومساعده للشؤون المالية، ومحاكمتهما تأديبياً.

وفي سياق منفصل، أكد تقرير الاتهام أن المتهمين (محسن أحمد يحيى الشهاوي، رئيس قطاع الأمن باتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومجدي إبراهيم عبد الهادي رئيس إدارة الشؤون المالية، خالفا القانون وارتكبا ما من شأنه المساس بمصلحة مالية للدولة.

ترحيل

أكد النائب العام المصري أن الأجهزة المعنية رحّلت المتهم محمد سلطان، نجل القيادي الإخواني صلاح سلطان، الأميركي الجنسية، المحكوم عليه في قضية غرفة عمليات رابعة.

وأوضح النائب العام، المستشار هشام بركات، أن قرار الإفراج عن محمد سلطان، جاء تطبيقاً للقانون رقم 140 لسنة 2014، الذي يجيز لرئيس الجمهورية، الموافقة على تسليم المتهمين ونقل المحكوم عليهم من غير المصريين إلى دولهم، لمحاكمتهم أو تنفيذ العقوبة الصادرة بحقهم، متى اقتضت مصلحة الدولة العليا ذلك.

Email