وزير الدفاع الأميركي الأسبق يشيد بالرئيس المصري

السيسي: انتشار التطرف خطر يتهدد العالم

■ السيسي خلال لقائه ليون بانتيا في القاهرة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من مغبة انتشار التطرف والإرهاب ليس في المنطقة فقط بل وكل مناطق العالم، فيما شدد وزير الدفاع الأميركي الأسبق ليون بانيتا على أن «السيسي يقود مصر في توقيت بالغ الصعوبة ونجح في تجنيبها مخاطر كثيرة».

وبحث السيسي أمس مع بانيتا الأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا العراق. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة علاء يوسف إن «بانيتا استهل اللقاء بالإعراب عن سعادته بزيارة القاهرة»، منوهاً بأن «السيسي يقود مصر في وقت بالغ الصعوبة ونجح في تجنيبها مخاطر كثيرة». وأكد بانيتا أن «مصر تعد شريكاً رئيسياً لأميركا في المنطقة ويتعين العمل معها بشكل وثيق وتقديم كلالدعم اللازم لتحقيق أمنها». وأضاف الناطق الرسمي أن الرئيس رحب بالضيف الأميركي، مشيداً بعلاقات الشراكة الاستراتيجية، ومنوهاً بدور الشق العسكري لهذه العلاقات في تنميتها واستدامتها.

إرادة شعبية

واستعرض السيسي مجمل تطورات الأوضاع في مصر خلال السنوات الأربع الماضية، منوهاً إلى أن «الإرادة الشعبية انتصرت في النهاية وتمكن الشعب من الحفاظ على هويته وصون مقدراته».

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، حذر السيسي من مغبة انتشار الجماعات المتطرفة والإرهابية في العديد من مناطق العالم وليس فقط في المنطقة، إذ إن تلك الجماعات انتشرت في أفريقيا وبعض دول آسيا بل ووصلت إلى بعض الدول الغربية، وهو الأمر الذي يتطلب تكاتف جهود المجتمع الدولي للحيلولة دون امتداد خطر الإرهاب إلى مناطق حيوية في العالم ربما تهدد حركة الملاحة الدولية كمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

دور مصر

وذكر يوسف أن «رئيس الاستخبارات الأميركية الأسبق أشاد بدور مصر في المنطقة ليس فقط على صعيد مكافحة الإرهاب على المستويين الداخلي والدولي، ولكن أيضاً لكونها تقدم نموذجاً لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والتغلب عليها لبناء دولة قوية آمنة ومستقرة». وأضاف بانيتا أن «تردي الأوضاع الأمنية وانتشار حالة عدم الاستقرار السائدة في العديد من دول المنطقة تمثل تهديداً للأمن القومي الأميركي، ومن ثم فإنه يتعين دعم الجهود المصرية لمكافحة الإرهاب»، مشدداً على أهمية فكرة إنشاء القوة العربية المشتركة التي طرحتها مصر لما سيكون لها من أثر بالغ في إقرار الأمن وتحقيق الاستقرار والتوازن في المنطقة.

تطورات منطقة

كما تطرق اللقاء إلى الأوضاع الإقليمية في عدد من دول المنطقة مثل اليمن وسوريا وليبيا والعراق، إذ أكد الرئيس أهمية توافر حلول سياسية للأزمات في هذه الدول بما يكفل الحفاظ على سلامتها الإقليمية ووحدة أراضيها.

افتتاح قناة

في الأثناء، اجتمع السيسي أمس برئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش لاستعراض تنظيم احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة،، إذ رحّب السيسي بفكرة الاحتفال وما ستتضمنه من فعاليات، مؤكداً على أهمية ألّا يمثل تنظيم هذا الحدث أي أعباء على موازنة الدولة، منوهاً إلى ضرورة أن تتواكب مع الاحتفال في منطقة القناة احتفالات في مختلف المحافظات، فضلاً عن تمثيل كافة فئات الشعب المصري في الاحتفال، لا سيما الشباب ليشهدوا إنجازاً وطنياً للشعب.

بحث أوضاع المنطقة

أشاد وزير الدفاع الأميركي الأسبق ليون بانيتا بجهود الجيش المصري في دعم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. جاء ذلك على هامش لقاء الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي مع بانتيا والوفد المرافق له، إذ تناول اللقاء الأوضاع الراهنة والمستجدات في المنطقة ومناقشة عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

Email