حل 50 جمعية لـ «الإخوان» ومصرع 7 متطرّفين في سيناء

القضاء يحكم بإعدام 8 في هجوم إرهابي والانتماء لـ «داعش»

جنود في وضع قتالي بسيناء | من الأرشيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

قضت محكمة مصرية بإعدام ثمانية متطرّفين ضالعون في هجوم وقع يناير 2014، والانتماء لتنظيم «داعش» الإرهابي، فيما قررت السلطات حل 50 جمعية تابعة لجماعة الإخوان تنفيذاً لأمر قضائي، في وقت تواصل قوات الجيش المصري تصفية العناصر الإرهابية في سيناء، حيث أعلنت مصادر مصرية أن سبعة من هذه العناصر لقوا مصرعهم في ضربات القوات الأمنية.

وقالت مصادر أمنية وقضائية، إنّ «محكمة مصرية قضت أمس بإعدام ثمانية متطرّفين بينهم القيادي البارز عادل حبارة فيما يتصل بهجوم على جنود وقع في يناير 2014.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أنّ «من بين التهم التي أدينوا بها الاتصال بتنظيم «داعش».

حل جمعيات

على صعيد متصل، وأصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية غادة والي، أمس، قرارات بحل 50 جمعية أهلية في خمس محافظات: 23 في البحيرة، و14 بالفيوم، وتسع في بني سويف، وثلاث في الغربية، وجمعية في العاصمة القاهرة.

وقالت إن حل الجمعيات يأتي تطبيقاً لحكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بشأن حظر تنظيم الإخوان المسلمين بحظر الأنشطة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لتنظيم الإخوان.

وأصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي قرارات بعزل مجالس إدارات 27 جمعية في ست محافظات، منها خمس مجالس إدارات في المنيا، و11 في قنا، واثنان في شمال سيناء، وسبعة في الأقصر، وعزل مجلس إدارة جمعية بكل من الفيوم والدقهلية، تنفيذاً لحكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، وتم تعيين مجالس إدارات جديدة لهذه الجمعيات، حتى لا تتوقف الأنشطة المجتمعية التي تخدم المجتمع.

وأكدت والي أن مصر دولة قانون وأن الوزارة حريصة على تنفيذ الأحكام القضائية وملاحقة الجمعيات التي تخالف التشريعات أو تغير من نشاطها الذي أنشئت من أجله، وفي المقابل يتم تدعيم الجمعيات النشطة التي تهدف لتحقيق الصالح العام باعتبارها نشاطاً تطوعياً في المقام الأول لخدمة المجتمع وتنميته.

وتعد هذه الدفعة الرابعة من الجمعيات التي يتم حلها لنفس الأسباب، حيث سبق حل 169 جمعية منتصف فبراير الماضي كدفعة أولى، تلتها دفعات أخرى، ليصل عدد الجمعيات التي يتم حلها بأحكام قضائية إلى 420 جمعية حتى الآن.

ملاحقة الإرهاب في سيناء

وتواصل قوات الجيش تصفية عناصر الإرهاب في سيناء، حيث أعلنت مصادر أمنية، أن سبعة من هذه العناصر لقوا مصرعهم في مواجهات مع الأمن، مشيرة إلى أن العمليات استؤنفت بضراوة في مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح وشرق العريش، واشتبكت القوات مع عناصر مسلّحة، كما فكّكت 19 عبوة ناسفة أثناء تحركاتها وأحبطت ثلاث هجمات.

وقال شهود عيان، إن القوات انتشرت بكثافة في مناطق الشيخ زويد ورفح، وأغلقت الطرق بالتزامن مع تحليق طائرات أباتشي وطائرات استطلاع، وأن العمليات متواصلة. كما أعلن مصدر طبي، أن المستشفيات استقبلت شهيدين من الأهالي، وهما رجل وسيدة قتلا بطلقات نارية، و5 مصابين.

ضبط أسلحة

في غضون ذلك، كشف الناطق العسكري المصري العميد محمد سمير، في بيان، أمس، عن ضبط حرس الحدود خلال الفترة من أكتوبر 2014، حتى 30 أبريل الماضي 6097 قطعة سلاح متنوعة، إضافة إلى 2350 كغم من المواد المتفجرة، و6 صواريخ.

Email