السودان يصادر 10 صحف ويعلق صدور 4

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مدافعون عن حرية الصحافة ورؤساء تحرير صحف أمس، أن جهاز الأمن والمخابرات السوداني صادر نسخ عشر صحف يومية وعلق صدور أربع منها.

وهو أكبر عدد من الصحف يتعرض للمصادرة دفعة واحدة منذ فبراير.

ولم يتوفر أي من الصحف التي أعلنت مصادرة اعدادها أمس، في نقاط البيع. ومن بين الصحف المعروفة كانت صحيفة «التغيير» التي يملكها وزير صحة ولاية الخرطوم مأمون حميدة معروضة للبيع.

وقال الاتحاد العام للصحافيين السودانيين القريب من الحكومة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم في بيان: «فوجئ الوسط الصحافي (...) بمصادرة عشر صحف هي الخرطوم، آخر لحظة، الجريدة، الرأي العام، الانتباهة، التيار، اليوم التالي، السوداني، الاخبار وألوان، وتعليق صدور الانتباهة وآخر لحظة والخرطوم والجريدة».

وبين الصحف المصادرة عدد كبير من الصحف التي تعتبر قريبة من الحزب الحاكم حزب المؤتمر الوطني ومن الحكومة.

وكانت منظمة «صحافيون من أجل حقوق الإنسان» (جهر) أكدت في بيان أن جهاز الأمن صادر أعداد 9 صحف «دون إبداء أسباب».

وبعد مصادرة النسخ اتصل ضباط من جهاز الأمن برؤساء تحرير أربع من الصحف وأبلغوهم بتعليق ترخيص صدور صحفهم.

وقال رئيس تحرير «الخرطوم» الباقر احمد عبد الله: ابلغنا جهاز الأمن والمخابرات عبر الهاتف بأن صحيفة الخرطوم وثلاث أخريات هي الجريدة وآخر لحظة والانتباهة تم تعليق صدورها لأجل غير مسمى.

وأضاف أن ضابط الأمن أبلغه بأن تعليق صدور صحيفته تم «بسبب نشرها لخبر عن التحرش الجنسي لتلاميذ المدارس ورياض الأطفال داخل الحافلات التي تنقلهم».

وأكد رئيسا تحرير «آخر لحظة» القريبة من الحكومة و«الجريدة» المستقلة ومدير تحرير «الانتباهة» بأن جهاز الأمن اتصل بهم هاتفياً وأبلغهم بتعليق صدور صحفهم.

Email