بمشاركة 434 ومقاطعة العشرات

ملتقى القبائل الليبية ينطلق في القاهرة اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت اللجنة التحضيرية لمؤتمر القبائل الليبية الذي سيبدأ أعماله اليوم في القاهرة بمشاركة 434 شيخ قبيلة، وسط آمال بأن يحقق لقاء القبائل لمّ شمل الليبيين دون إقصاء أو تهميش، في حين أعلن المجلس الأعلى للمدن والقبائل الليبية أنه غير معني بالملتقى، وسط إعلان عدد من القبائل مقاطعتها المؤتمر.

وقال أمين سر اللجنة التحضيرية لمؤتمر القبائل الليبية محمد الشحومي، إن 434 شيخ قبيلة ليبية سيشاركون في المؤتمر، وأوضح ان 334 من شيوخ القبائل سيتوجهون إلى مصر للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه القاهرة اليوم بالإضافة إلى نحو 100 شيخ قبيلة يتواجدون حاليا في مصر.

وأضاف إنه تم توجيه الدعوات أيضا إلى ممثلي دول الجوار وأعضاء مجلس الِأمن الخمسة، والجامعة العربية والاتحادين الأوروبي والأفريقي، مشيرا الى أن الدعوة وجهت إلى المبعوث الأممي برناردينو ليون وسفراء دول الجوار، إلى جانب ممثلي الدول الخمس الأعضاء في الأمم المتحدة والجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم الملتقى مولاي قديدي بأنه يأمل ان يحقق لقاء القبائل اليوم لمّ شمل الليبيين دون إقصاء او تهميش، مضيفا أن اللقاء في القاهرة جاء نتيجة للظروف التي تمر بها ليبيا وسوء الأوضاع الأمنية التي تمنع عقد ملتقى موسع على مدى ثلاثة أيام في مدينة ليبية. وأوضح ان اختيار مصر لاعتبارات كثيرة من بينها أنها الجار الكبرى وتدعم الشعب الليبي وهي التي تؤوي النازحين والمهجرين على مدى السنوات الأربع الماضية، وأيضا هناك امتدادات بين القبائل الليبية والمصرية.

في الأثناء، أعلنت قبائل من كافة المناطق الليبية مقاطعتها للملتقى. وقالت قبائل ترهونة وورشفانة والنواحي الأربع والعجيلات والأصابعة والصيعان والنوايل والمقارحة والحساونة وأولاد امحمد والربايع والطوارق وسرت والجفرة والبراعصة والعواقير والمغاربة والجوازي والعزبيات والفوايد والعبيدات والعرفة والمجاورة والفواتير وأولاد الشيخ أن مجالسها الاجتماعية لن تشارك في ملتقى القاهرة.

ويرى المراقبون أن بعض القبائل ستشارك عن طريق ممثلين لها مقيمين في الخارج وليس عن طريق وفود من الداخل.

وقال رئيس المجلس الأعلى للقبائل الليبية العجيلي البريني ان المؤتمر الذي انعقد في مدينة العزيزية في 25 مايو 2014 يعتبر الغطاء الشرعي للقبائل الليبية والممثل الرئيس لها، ولكن لم يتم التنسيق معه لعقد ملتقى القاهرة.

Email