صدمة تدمر تفقد النظام توازنه و«داعش» يتمدد

مقتل 13 في غارات «البراميل» بريف حلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

لا تزال قوات النظام تعيش صدمة تدمر واستيلاء عناصر تنظيم داعش عليها، الذين رفعوا راية التنظيم فوق قلعة تاريخية في المدينة، هذا في حين شنت طائرات النظام غارات على مناطق عدة في حمص وحلب وحماة مستخدمة البراميل المتفجرة، على وقع الأنباء حول عدد قتلى قواته في تدمر، التي تحدثت عن أكثر من 900 قتيل.

ووثقت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 13 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، جراء البراميل المتفجرة التي ألقتها طائرات النظام على مدينة عندان في ريف حلب. كما نفذت طائرات النظام غارات عدة على مناطق في بلدة قميناس ومناطق أخرى في ريف جسر الشغور.

وأفادت مصادر محلية أن عدداً من البراميل المتفجرة سقط على أحياء الأشرفية والشعار، تزامناً مع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وفصائل المعارضة على جبهة السبع بحرات وحي السويقة في حلب القديمة.

وفي حمص، أفادت لجان التنسيق المحلية بتعرض حي الوعر إلى حملة قصف من قوات النظام التي استهدفت، كذلك، ببراميلها المتفجرة منطقة الزبداني وخان الشيح.

أما في حماة، فقد استهدف الجيش الحر مواقع قوات الأسد في قريتي جورين وشحطة في ريف حماة الشمالي الغربي، حيث ترددت أنباء عن خسائر في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين له، فيما رد النظام بقصف بالبراميل المتفجرة على مدينة اللطامنة في ريف المدينة.

وفي محافظة، إدلب نفذ الطيران الحربي غارات عدة على مناطق في بلدة قميناس، ترافق مع تنفيذه المزيد من الغارات على مناطق في ريف جسر الشغور.

وعلى الجبهة الجنوبية، قصفت قوات النظام بلدتي اليادودة والغارية الغربية، كما استهدفت بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة مدينة داعل وبلدة المليحة الشرقية بريف درعا، ما أدى إلى سقوط قتيلين وإصابة آخرين.

غارات وتصفيات

وفي محافظة حمص، شن الطيران السوري غارات على مناطق في مدينة تدمر، الواقعة شرقي المحافظة، بعد أن سيطر تنظيم داعش على المدينة، وعلى محطة غاز «تي ثري» بعد انسحاب القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها.كما سيطر التنظيم على حقل «جزل» للغاز بالقرب من حقل الشاعر في محافظة حمص.

داعش يعزز سيطرته

وفي الأثناء، يعزز تنظيم داعش سيطرته على مدينة تدمر، فيما قال ناشطون إن عدد قتلى قوات النظام في المنطقة، منذ اقتحام المدينة، بلغ أكثر من 900 قتيل.

إلى ذلك، أظهرت صور نشرها أنصار التنظيم على الإنترنت أن مقاتلي التنظيم رفعوا أعلام «داعش» فوق قلعة تاريخية في مدينة تدمر الأثرية في سوريا.

.. وفي القلمون

وعلى جبهة القلمون بريف دمشق، أفاد الناشطون أن ما لا يقل عن 21 عنصراً من تنظيم داعش قتلوا في مواجهات مع مسلحين ينتمون لائتلاف فصائل مسلحة معارضة.

Email