مداهمات في العريش تودي بـ 3 إرهابيين

مقتل شرطييْن وجندي في سيناء

■ جنود الجيش المصري خلال إحدى العمليات الأمنية في سيناء | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد الملف الأمني في مصر أمس تصعيداً لافتاً، ففيما اغتال الإرهابيون رجلي شرطة غربي القاهرة، قتل إرهابيون جندياً شمالي سيناء، في الأثناء أسفرت العمليات الأمنية في العريش عن مقتل نحو 3 إرهابيين والقبض على 19 مشتبهًا.

وقالت مصادر أمنية مصرية إن مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص رجلي شرطة في وقت مبكر أمس بمحافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة. وقال مصدر إن رجلي الشرطة كانا يستقلان دراجتين ناريتين على طريق جنوب غربي القاهرة عندما أطلق المسلحون النار عليهما وأردوهما قتيلين. وأضاف أن المسلحين لاذوا بالفرار.

اختطاف جندي

على صعيد متصل، قالت مصادر أمنية في مصر إن مسلّحين إرهابيين خطفوا جندياً في محافظة شمال سيناء أمس ثم قتلوه. وأضافت المصادر أنّ «المسلحين أوقفوا سيارة إسعاف تقل جنديين جنوبي العريش وأخذوا السيارة وأحد الجنديين وتركوا الآخر وأحد رجال الإسعاف».

حصيلة مداهمات

أسفرت العمليات الأمنية التي نفذتها قوات الأمن شمال سيناء في مدينة العريش وحول محيطها ومناطق الشيخ زويد ورفح وبئر العبد ووسط سيناء أمس عن قتل نحو 3 إرهابيين والقبض على 19 مشتبهًا، فضلاً عن إحباط 4 محاولات لاستهداف القوات بعبوات ناسفة تمّ تفجيرها بطرق مختلفة والتصدّي لهجوم بأسلحة خفيفة نفذته عناصر إرهابية. كما فجّر إرهابيون مدرسة وعمارة سكنية في قرية الظهير جنوب مدينة الشيخ زويد شمالي سيناء. ووفق تقارير محلية، فإنّ مجموعة من المسلّحين الملثمين أحاطوا بموقع المدرسة، وقاموا بزرع كميات من المتفجّرات وفجّروها عن بعد على مراحل، ما أدى إلى نسف أجزاء منها، ثمّ قاموا بتفجير عمارة سكنية تقع بجوارها خالية من السكان وفروا من المكان عقب تفجيرهم العمارة والمدرسة.

قذائف

فيما أطلق مسلّحون قذيفة «آر بي جي»، على كمين أمني بمنطقة ضرائب الشيخ زويد، وسقطت بمحيط الموقع دون وقوع أضرار، لترد القوات على مصدر إطلاق القذيفة. كما استقبل مستشفى الشيخ زويد المركزي، مصاباً بطلق ناري في حادث آخر وتمّ إخطار السلطات. وانفجرت قنبلة خلف محكمة ديروط في أسيوط، ما أحدث دوياً هائلاً دون وقوع خسائر.

وشهدت محافظة الشرقية انفجار عبوة بدائية الصنع خلف مبنى محكمة الإبراهيمية والنيابة العامة، ولم يسفر الحادث عن خسائر بشرية. بينما تمكّن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول 3 عبوات ناسفة زرعها إرهابيون أسفل الكوبري العلوي بزفتى بمحافظة الغربية، وذلك أثناء تمشيط المنشآت الحيوية.

تبنّ

وفي سياق منفصل، أعلنت حركة تدعى «ثوار بني سويف» أمس، عبر صفحتها على موقع «فيس بوك» مسؤوليتها عن مقتل الشهيد أمين الشرطة شعبان فتحي، الذي استشهد أول أمس على الطريق الزراعي بمدينة ببا جنوب بني سويف، عقب تعرضه لإطلاق نيران من قبل مجهولين أثناء عودته من عمله بمركز شرطة ببا.

وفي سياق آخر، نجحت الجهود الأمنية، في ضبط 57 من القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم والمتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة، والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية.

جهود أمنية

أسفرت نتائج الجهود الأمنية لإجهاض مخطّطات وتحرّكات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي، والتي تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والحيوية عن ضبط 10 من أعضاء تلك اللجان بمحافظات الجيزة، القليوبية، الفيوم، كفر الشيخ، بني سويف، وتمكنت الأجهزة الأمنية من خلال تنفيذ حملات مُكثّفة على مستوى بعض المحافظات من ضبط 16 من العناصر المتطرفة المطلوب ضبطهم على ذمة قضايا.

على الصعيد، أمر رئيس نيابة البساتين بحبس عنصرين من جماعة الإخوان 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامهما بالانضمام لجماعة محظورة والاشتراك في المظاهرات والتحريض على العنف.

Email