كلاوس شواب يدعو للقضاء على سرطان التطرف

العاهل الأردني وكلاوس شواب خلال افتتاح المؤتمر ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب، أن تنامي التطرف يشكل تحديا ليس للمنطقة بل لكل من يعمل في مجال السياسة والأعمال والمجتمع المدني، داعياً إلى القضاء على هذا السرطان قبل أن ينتشر في العالم ككل.

وقال كلاوس شواب في كلمته أمام المنتدى في منطقة البحر الميت، إن المنتدى انخرط في هذه المنطقة منذ السبعينات، معبراً عن فخره برؤية عدد كبير من الشركاء.

ولفت شواب إلى أن دور المنتدى كمنبر للحوار ومحفز للتنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي أصبح أكثر حيوية بالنظر للقوى السياسية التي تعيد تشكيل المنطقة. وعبر رئيس المنتدى عن الحزن لما يحدث في ليبيا وسوريا واليمن والعراق، ورحب بشكل خاص بالوفود القادمة من تلك الدول.

خطر التطرف

وشدد شواب أن تنامي التطرف الذي ينتهج العنف يشكل تحديا ليس للمنطقة فحسب، بل لكل من يعمل في مجال السياسة والأعمال والمجتمع المدني. لافتاً إلى أن التطرف سرطان إن لم يتم القضاء عليه فإنه سينتشر في العالم ككل. وأردف: «بالنظر لأهمية هذه المسألة فإننا خصصنا لها مجالاً واسعاً في برنامجنا، لكن لا يجب أن يسيطر على هذا الاجتماع هذه الصورة القاتمة، بل يجب أن نركز على الفرص في هذه المنطقة إذا تم التحول والإصلاح بشكل جريء وسليم».

وأشاد شواب بالأردن، معتبراً أنه أفضل بلد للتحدث فيه عن معالجة هذه المشاكل، بل أظهر صمودا عاليا ويستحق الإعجاب لتعزيز الحوار في الوقت الذي يظهر فيه صموداً وتصدياً للإرهاب، موضحاً أن العالم مدين للعاهل الأردني بالاحترام لقدرته القيادية والعبء الذي يتحملونه لاستضافة أكثر من مليوني لاجئ. واختتم شواب كلمته بالقول إن زخم الإصلاح في الأردن يدعو للإعجاب. ما نشهد هو عودة إلى نمو مطرد وتحسن في التنافسية، وبالنظر إلى البيئة الخارجية والوضع المحيط فإن هذا نجاح يدعو للإعجاب.

Email