900 مشارك من 50 دولة

قضايا المنطقة والتنمية في «دافوس» البحر الميت اليوم

عبد الله الثاني مستقبلاً السيسي في عمّان | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم الجمعة على شاطئ البحر الميت بالأردن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في نسخته التاسعة، حيث يناقش قضايا المنطقة وأثرها على التنمية الاقتصادية، إذ يشارك في المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام نحو 900 مشارك من 50 دولة.

ومن بين المشاركين رؤساء دول وحكومات وممثلون عن مجتمع الأعمال والمجتمع المدني يتقدمهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتحمل هذه النسخة من المنتدى عنوان البحث عن إطار إقليمي للازدهار والسلام والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

ويحاول المجتمعون من مسؤولين وخبراء مناقشة أفكار تواجه التحديات التنموية في المنطقة، وتسليط الضوء على أثر الصراعات الإقليمية وتداعياتها على النمو.

وصرح الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف بأن السيسي سيستهل مشاركته في المنتدى بلقاء مع المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، بغية الاتفاق رسمياً على عقد الدورة المقبلة للمنتدى حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشرم الشيخ في مايو 2016، وسيلي ذلك مشاركة السيسي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وأضاف يوسف أن السيسي سيلقي كلمة أمام الجلسة العامة للمنتدى تحت عنوان «مصر في إقليم متغير»، تتضمن محاورها تأكيد أهمية مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية عبر التعاون الوثيق بين الحكومات وبين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وإيضاح أهمية دور الشباب، وتوظيف طاقاتهم في النواحي الإيجابية، وضرورة القضاء على الفقر، من خلال تعميم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

كما يستعرض الرئيس المصري، وفق يوسف، خلال كلمته ملامح استراتيجية التنمية الشاملة في مصر حتى عام 2030، وجهود الحكومة المبذولة لجذب الاستثمارات على الصعيدين التشريعي والإجرائي، فضلاً عن المشروعات الوطنية التي تنفذها الدولة، علاوةً على تأكيد عزم الدولة المصرية على استكمال بناء مؤسساتها عبر إجراء الانتخابات البرلمانية، وتوجيه الدعوة إلى الحضور للمشاركة في دورة المنتدى التي ستُعقد بشرم الشيخ في مايو 2016.

وذكر علاء يوسف أن الرئيس المصري سيحضر عدداً من الجلسات العامة، من بينها جلسة تعقد بعنوان «إيجاد إطار إقليمي للرخاء والسلام»، وتهدف إلى الوقوف على الخطوات المطلوبة لدحر التطرف العنيف، وإيجاد إطار إقليمي ييسر تحقيق الازدهار وإرساء السلام والاستقرار.

Email