رسالة

مطالب بإحالة الجرائم ضد صحافيي العراق وسوريا إلى «الجنائية» الدولية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجهت منظمة «مراسلون بلا حدود» إلى مجلس الأمن الدولي نداءً رسمياً لإحالة جرائم الحرب ضد صحافيين في سوريا والعراق إلى المحكمة الجنائية الدولية، وفقاً للمنظمة ومقرها باريس. وفي تقرير نشرته منظمة الدفاع عن حرية الصحافة بمناسبة عيدها الثلاثين هذا العام، أعلنت أنّها وجهت رسالة إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي التي تتولاها ليتوانيا اعتباراً من مايو.

وطلب أمين عام «مراسلون بلا حدود» كريستوف ديلوار في الرسالة من أجل الكشف عن حقيقة الأعمال الرهيبة المرتكبة ضد الصحافيين، وردع الأطراف عن ارتكاب اخرى، من الضروري أن يحيل مجلس الأمن الدولي بشكل عاجل إلى المدعي العام ملف الوضع في سوريا والعراق، حيث ارتكبت جرائم حرب ضد صحافيين.

وأضاف أنّ «مكافحة الإفلات من العقاب مسألة مهمة جداً لضمان أمن الصحافيين، ولا يمكن أن تتحقّق في حال عدم إجراء تحقيق ويبدو لنا، نظراً إلى مدى فظاعة الانتهاكات بحق الصحافيين، أنّ الأمر جدير بالإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية. وتابع إنّه «عمل على المدى الطويل مرهون بعناصر جيوسياسية». وأفادت المنظمة في تصنيفها السنوي المنشور في فبراير أنّ سوريا المرتبة 177 من 180 والعراق 156 من بين الدول الأكثر خطورة في العالم بالنسبة إلى الصحافيين.

Email