اليمن يرفض وساطة إيران في النزاع مع الحوثيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

وزعت البعثة الأردنية لدى مجلس الأمن الدولي على الدول الأعضاء الـ 14 الآخرين في المجلس الرسالة التي أعلن فيها اليمن رسميا رفضه المبادرة الإيرانية.. في وقت أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين رفض أي وساطة إيرانية.

وأشار الوزير اليمني إلى تحضير مشروع «مارشال عربي» لإعادة الإعمار بعد إعادة إرساء الشرعية في البلاد.

وأكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين في تصريحات للصحافيين في العاصمة الكويتية، أن عملية عاصفة الحزم لم تكن إلا اضطراراً لإنقاذ اليمنيين من النفق المظلم والانزلاق باليمن الى ما لا يحمد عقباه، معتبرا أن ما يحصل في اليمن اليوم أشبه بما حصل في الكويت أثناء الغزو الغاشم عام 1990.

وقال ياسين ان أي مشروع وساطة يأتي من إيران غير مقبول لأن ايران تورطت في الشأن اليمني، مشيرا الى أن إيران أصبحت جزءا كبيرا من الأزمة اليمنية ولا يجوز لمن يعتبر نفسه طرفا أن يكون وسيطاً. واعتبر أنه يتعين على الحوثيين وميليشيات الرئيس السابق علي عبدالله صالح ان ينسحبوا من كل المدن والقرى بما فيها عدن وصنعاء. وأضاف أنه عليهم ان يعودوا الى معقلهم الشمالي في صعدة كمدنيين ويلقوا السلاح ويسلموا الأسلحة التي استولوا عليها وبعدها يجري الحديث عن حوار وعن حلول سياسية «أما الآن فلا مجال للتفاوض».

إلا أن ياسين وبالرغم من ذلك، اعرب عن اعتقاده بأن العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ستنتهي «قريبا». وعلى صعيد إعادة الإعمار، أشار ياسين الى وجود «مشروع ندرسه الآن مع دول الخليج، وعندما تعود الشرعية سيكون هناك مشروع لإعادة الإعمار والتنمية والبناء عبارة عن (مشروع مارشال) عربي أسميه مشروع سلمان التطويري لليمن».

وذكر انه سيتم عقد اجتماع يضم الكثير من الدول الخليجية والعربية والأجنبية لإيجاد القدرة المالية لمثل هذا المشروع، محملاً الحوثيين وصالح المسؤولية عن فقدان اليمن لـ95 في المئة من بنيته التحتية. واكد ياسين مقتل الآلاف من المقاتلين الحوثيين والقوات الموالية لصالح في عملية «عاصفة الحزم» والقتال مع المجموعات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.

إحباط

أكد الوزير رياض ياسين أن تصريحات عبد الملك الحوثي ليل الأحد «تنم عن مدى الإحباط الذي يعيش فيه الحوثيون وميليشيات علي عبدالله صالح»، معتبراً أنّه «ليس لديهم مشروع سياسي حقيقي وليس لديهم رؤية من أجل الاستقرار في اليمن». وقال ياسين إن خطاب الحوثي استفزازي.

Email