أكد أن مهمة «ناتو»غيرالمكتملة تركتها عرضة للفوضى

السيسي يطالب بجهود دولية لدحر الإرهاب في ليبيا

السيسي خلال لقاء وزير الدفاع اليوناني - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لدحر الإرهاب في ليبيا، معتبراً أن مهمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) غير المكتملة في ليبيا تركت البلاد عرضة لتفشي أعمال الإرهاب والفوضى.

والتقى السيسي أمس، بوزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس، وذلك بحضور وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ورئيس الأركان اليوناني ميخائيل أكوس.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف إن السيسي أكد عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر واليونان على المستويين الرسمي والشعبي، ومنوهاً بالحرص والسعي المتبادل لتعزيزها وتوثيقها في مختلف المجالات.

مباحثات

وأضاف يوسف أن تفشي خطر الإرهاب وجهود مكافحته في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما في ليبيا، استأثرت بجزء مهم من اللقاء، حيث أكد وزير الدفاع اليوناني أن بلاده تدرك وتقدر مدى الخطر الذي تمثله الأوضاع المتدهورة في ليبيا على أمن منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، مشيراً إلى أهمية وقف الدعم المقدم للجماعات الإرهابية وتجفيف منابعه لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا.

وذكر الناطق أن السيسي أدان بشدة حادث اغتيال الإثيوبيين الأبرياء في ليبيا، مؤكداً استنكار مصر لهذه الأحداث البشعة التي تستهدف ترويع الآمنين، والتي تعد مخالِفةً تماماً لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي حض على حفظ النفس البشرية وحرم قتلها أو إيذاءها، ومنوهاً إلى أن تكرار مثل هذه الأفعال الإجرامية يعد بمثابة ناقوس خطر يستدعي ضرورة التحرك العاجل لتدارك خطورة الموقف في ليبيا.

واعتبر الرئيس المصري أن مهمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) غير المكتملة في ليبيا تركت البلاد عرضة لتفشي أعمال الإرهاب والفوضى، داعياً اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمساندة الجيش الليبي ورفع حظر السلاح المفروض عليه، ودعم الحكومة الليبية والجيش الوطني، بما يساعد على إرساء دعائم الاستقرار وعودة الدولة الليبية بشكل مكتمل والحيلولة دون تفشي هذه الظاهرة وانتقالها إلى دول أخرى، لا سيما في ضوء العناصر الأجنبية التي تقاتل في صفوف الجماعات الإرهابية المتواجدة في عدد من دول المنطقة.

جهود دولية

وذكر علاء يوسف أن الرئيس المصري أوضح خلال اللقاء أن خطورة الملف الليبي تستدعي تضافر جهود المجتمع الدولي بفاعلية أكبر لدحر الإرهاب والقضاء عليه.

وشدد السيسي على أن مصر تدعم الجهود السياسية التي يقوم بها المبعوث الأممي برناردينو ليون في ليبيا، داعياً إلى استكمال هذه الجهود بالتوازي مع تحقيق هدف استراتيجي واضح، يتمثل في عودة الدولة الليبية ودعم الحكومة والجيش الوطني، وهو الأمر الذي سيساعد على عودة الاستقرار سريعاً إلى الدولة الليبية جنباً إلى جنب مع المضي قدماً على المسار السياسي. من جانبه، أكد وزير الدفاع اليوناني خلال اللقاء على أن زيارته للقاهرة تعكس رسالة التضامن التي تحرص اليونان على تقديمها لمصر، مشدداً على التأييد الكامل الذي تحظى به مصر من الحكومة اليونانية، في ضوء دورها الرائد وثقلها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأوسط.

كما أكد وزير الدفاع اليوناني توافق بلاده التام مع وجهة النظر المصرية إزاء أهمية وأولوية تدارك خطورة الأوضاع في ليبيا، منوهاً إلى أن تدهور الأوضاع الأمنية جنوب المتوسط يعد أحد أهم التحديات التي تهدد الدول الأوروبية، والذي يتعين إيلاؤه أولوية تحقق توازناً في تعامل الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو مع مصادر التهديد المختلفة. ويزور القاهرة بعد غدٍ الخميس ولمدة يومين الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، في أول زيارة له للقاهرة عقب شهرين من توليه مهام منصبه، وثاني زيارة رسمية له خارج البلاد، ويلتقي خلالها السيسي.

اتصال

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، اتصالاً هاتفياً بالرئيس النيجيري المنتخب، محمد بوهاري، هنأه فيه على نجاحه في الانتخابات الرئاسية النيجيرية التي أجريت مؤخراً، ووجّه له دعوة رسمية لزيارة مصر. القاهرة ـ البيان

Email