وزير الأوقاف: تجديد الخطاب الديني يأتي في إطار البناء وليس التخريب

السيسي يعلن عن برنامج إعداد الشباب للمراكز القيادية

السيسي يسلم عدلي منصورنسخة كتاب توثيق فترة رئاسته مصر - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس أن مؤسسة الرئاسة بصدد الإعلان قريباً عن برنامج لتأهيل وإعداد الشباب لتولي المراكز القيادية، فيما تحدث وزير الأوقاف المصري، د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عن فكرة تجديد الخطاب الديني، قائلاً: «تلك الفكرة تأتي في إطار البناء وليس التخريب». وألقى السيسي، كلمة، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي السادس عشر لمجلس أمناء مكتبة، حيث أوضح أن مصر تولي اهتماماً كبيراً للشباب، وأن مؤسسة الرئاسة بصدد الإعلان قريباً عن برنامج لتأهيل وإعداد الشباب لتولي المراكز القيادية، منوهاً بأن المكتبة يمكنها أن تلعب دوراً مهماً، من خلال المساهمة في هذا البرنامج التدريبي.

تصويب الخطاب

وأوضح أنه «رغم أن العوامل الاقتصادية والاجتماعية يكون لها دور في الانجراف الفكري لدى بعض الشباب نحو التيارات والتوجهات المتطرفة، إلا أن استغلال الدين من قبل المضللين ومغلوطي الفكر يمثل عامل الجذب الرئيس للعناصر المحبطة، وهو الأمر الذي تتعين مواجهته بتصويب الخطاب الديني، وتنقيته من الأفكار المغلوطة، وذلك في ضوء ضرورة توافر إطار متكامل لمكافحة الإرهاب لا يغفل أياً من الأبعاد الضرورية لدحره على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية».

وأكد الرئيس المصري أنه يتعين أن تتواكب معها «حركة فكرية تنويرية شاملة تواجه الفكر المغلوط، وتدحض قيم العنف والإرهاب وتعيد إحياء القيم الإسلامية النبيلة». وفي هذا الصدد أشاد الرئيس السيسي، بالجهود المشتركة التي بذلتها المكتبة، بالتعاون مع الأزهر الشريف، ووزارة الخارجية المصرية لتنظيم مؤتمر«نحو استراتيجية عربية شاملة لمواجهة التطرف»، الذي عقد في يناير الماضي، مؤكداً ضرورة متابعة نتائجه، والبناء على ما تم التوصل إليه أثناء هذا المؤتمر.

ونوّه الرئيس المصري، بأن حضارة وعراقة الشعب المصري حالت دون سقوط مصر في براثن الفوضى، حيث انتفض الشعب للحفاظ على هويته. وأضاف أن مواجهة مصر للإرهاب يتعين أن تتأتى من خلال عمل مشترك مع كل أطراف المجتمع الدولي، بحيث يمتد ليشمل مناحي كثيرة للتعاون في مختلف المجالات، وفي مقدمتها تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وعقب انتهاء الاجتماع، قام الرئيس السيسي، بتسليم الرئيس المصري المؤقت سابقاً المستشار عدلي منصور، النسخة الأولى من الكتاب، الذي أصدرته مكتبة الإسكندرية توثيقاً لفترة رئاسته لمصر.

وأعرب السيسي، عن خالص الشكر والتقدير لمنصور، لتوليه مسؤولية جسيمة في مرحلة تاريخية دقيقة، استطاع خلالها أن يقود البلاد بصبر وحكمة، حيث أنجز استحقاقين رئيسيين من استحقاقات خريطة المستقبل

إلى ذلك، شدد رئيس وزراء مصر المهندس إبراهيم محلب خلال حضوره فعاليات المسابقة العالمية الـ22 للقرآن الكريم أن«مصر أمانة كبرى عليكم أن تكونوا قدر هذه الأمانة من رسائل للأمن والسلام، وعليكم ألا تقفوا عند مجرد الحفظ، بل تعملوا على فهم القرآن»، فيما أكد وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، أن فكرة تجديد الخطاب الديني، التي ينادي بها دوماً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «يجب أن تأتي في إطار البناء وليس التخريب».

تأجيل

 قررت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة تأجيل طعن حل جميع الأحزاب الدينية، إلى جلسة 20 يونيو المقبل، بينما قضت دائرة شؤون الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا بعدم جواز نظر الدعوى المطالبة بحل حزب النور السلفي، وأمرت المحكمة بإعادة القضية إلى محكمة القضاء الإداري لنظرها، والفصل فيها.

Email