الإمارات تخصص حافلات لنقل الناخبين السودانيين إلى مقرات الاقتراع في الدولة

السودانيون في الدولة يبدأون التصويت- البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ الناخبون السودانيون المقيمون في الدولة، منذ صباح أمس الجمعة، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تستمر لمدة 3 أيام، حيث تشمل عملية التصويت 3 بطاقات خاصة بالقوائم الانتخابية، الأولى للانتخابات الرئاسية، والثانية للقوائم الحزبية والثالثة لقوائم المرأة، التي تستحوذ على 25% من مقاعد البرلمان..

في وقت كشف سفير السودان لدى الدولة أن السلطات الإماراتية خصصت حافلات مجانية لنقل الناخبين، بينما شهدت الخرطوم أمس جمعة هادئة بعد إغلاق صناديق الاقتراع بالداخل وبدء فرز الأصوات، وسط توقعات بإعلان النتيجة النهائية أواخر الشهر الجاري.

وبلغ إجمالي المسجلين في العملية الانتخابية داخل الدولة نحو 7 آلاف و390 ناخباً وناخبة، موزعين على لجنتين، الأولى لجنة السفارة السودانية بأبوظبي، والتي تشمل مدينة العين والمنطقة الغربية، ولجنة القنصلية في دبي، والتي تشمل أيضاً إمارات الشارقة والفجيرة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة.

وأشار السفير أحمد يوسف محمد سفير جمهورية السودان في الإمارات، الى ان الناخبين بدأوا منذ الصباح امس التوافد على مراكز الاقتراع ، إذ خصصت المفوضية لجنتين للاقتراع في كل من أبوظبي ودبي، مشيرا الى ان العملية الانتخابية تسير بشكل سلس للغاية، حيث لم تشهد أي ارتباك، نتيجة التجهيزات التي اتخذتها السفارة في جميع مراكز الاقتراع في الدولة.

وأوضح ان مراكز الاقتراع تفتح أبوابها لاستقبال المقترعين، طيلة أيام الانتخابات والتي يسدر الستار عليها مساء غد الأحد، وذلك من الساعة 11 صباحاً بالتوقيت المحلي، وحتى الساعة 9 مساء، لافتا الى ان اليوم الأول شهد إقبالاً كبيراً من جموع الجالية السودانية المقيمة في الدولة، بما يعكس إقبالاً كبيراً من الجاليات السودانية بالخارج التي تنتخب في جميع انحاء العالم في ذات الأيام الثلاثة للمشاركة في هذا الاستحقاق المهم.

وأثنى السفير على عمل المفوضية الانتخابية، حيث تم تعين 6 مراقبين في كل من أبوظبي ودبي، مشيرا الى جهود المفوضية ومنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية، في فتح المجال لجميع السودانيين للمشاركة سواء داخل البلاد أو خارجها.

علاقات أخوية

ونوه إلى أن الجهات المعنية في دولة الإمارات، وانطلاقاً من حسها الأخوي الصادق بادرت بتجهيز حافلات لنقل الناخبين السودانيين من أماكن تواجدهم البعيدة إلى المقار الانتخابية مجاناً تيسيراً لهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، داعياً جميع السودانيين إلى المسارعة بالإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية، وإنجاح العرس الديمقراطي الذي تشهده السودان هذه الأيام.

وأكد أن السلطات الإماراتية المعنية تقوم بجهد مخلص ودؤوب من أجل إنجاح العملية الانتخابية وإتمامها في يسر، مشيداً بدورها في تأمين الناخبين السودانيين، وتنظيم حركة المرور خارج حرم السفارة، وهو ما قوبل بكل مشاعر الشكر والتقدير من السفارة السودانية والقنصلية العامة في دبي وجميع السودانيين الذين حضروا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وفي الخرطوم انطلقت، أمس، عمليات الفرز، فيما تستمر عمليات الاقتراع في عدد من الولايات بسبب تعذر إجرائها في الوقت المحدد نتيجة أخطاء فنية ومشكلات أمنية ولوجستية.

وكانت الانتخابات الحالية قد شهدت عدم إقبال من الناخبين بسبب دعوات للمقاطعة من قبل المعارضة، إضافة لسقوط أسماء عدد كبير من الناخبين، فيما رفضت مفوضية الانتخابات إعطاء نسب لأعداد الناخبين.

واشترط مسؤول السجل الانتخابي، الفريق الهادي محمد أحمد، «حصول المفوضية على الرقم الحقيقي من اللجان العليا في جميع الولايات لإعلان النسبة».

وتشمل الانتخابات، إضافة إلى انتخاب الرئيس لولاية من 5 سنوات، اختيار 354 عضواً في البرلمان وأعضاء مجالس الولايات.

Email