إسلام آباد سترسل قوات برية لـ «عاصفة الحزم»

انطلاق «الصمصام 5» السعودي والباكستاني على حدود اليمن

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من القوات الخاصة في الجيش الباكستاني فعاليات التمرين المشترك «الصمصام 5» والذي سيركز على فنون القتال في البيئة الجبلية، في وقت أعلنت باكستان استعدادها إرسال قوات إلى الأراضي السعودية للانضمام إلى تحالف عاصفة الحزم.

ويجري تمرين «الصمصام 5» في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية في ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة، وذلك بحضور قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء ركن فارس بن عبدالله العمري وعدد من ضباط الجانبين السعودي والباكستاني.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العميد ركن شائح بن عبدالله القرني قوله إن التمرين يعد امتداداً لسلسلة من التمارين المشتركة بين القوات البرية الملكية السعودية ومجموعة من قوات الدول الشقيقة والصديقة ومن ضمنها باكستان، وتأتي ضمن الخطط التدريبية المعدّة لتطوير ورفع مستوى الكفاءة لدى القوات العسكرية. وقال إن مراحل تنفيذ التدريب تشمل التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية، مبيناً أنه ستشترك في عمليات التمرين القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود.

وذكر القرني أن التمرين يسهم في تحقيق مجموعة من الاعتبارات المهمة يأتي على رأسها دمج الخبرات بين القوات البرية السعودية والجيش الباكستاني والعمل بروح الفريق الواحد المتجانس. وأكد اكتمال جاهزية واستعداد جميع القوات المشاركة لخوض غمار هذا التمرين، حيث وضعت جميع الخطط الاستراتيجية والميدانية لمراحل تنفيذه لضمان أقصى درجات النجاح.

وأوضح قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء ركن فارس بن عبدالله العمري أن تمرين «الصمصام 5» يأتي ضمن مجموعة من التمارين المشتركة مع عدد من الدول، بهدف رفع كفاءة القوات العسكرية السعودية سواءً في الحروب الجبلية أو في الحروب غير النظامية.

وأكد العمري أن «الصمصام 5 » مبرمج ضمن مجموعة من الخطط الاستراتيجية للتدريب تجاه تطوير كفاءة القوات السعودية، موضحاً أنه ليس له أي علاقة بأي عمليات عسكرية حالية بل هو مكمل لرفع مستوى الأداء والفعالية للقوات العسكرية.

تبادل الخبرات

من جانبه، أوضح العميد الركن جاويد إقبال ان التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات ورفع مستوى الكفاءة والأداء في القوات العسكرية في البلدين، مشيراً إلى أن بلاده تحتفظ بعلاقات عسكرية وثيقة مع السعودية ويتبادل الجيش الباكستاني الخبرات مع القوات العسكرية السعودية وأكبر دليل على ذلك سلسلة تمارين «الصمصام » المستمرة لأكثر من 10 سنوات.

ويتزامن التمرين السعودي الباكستاني جنوب غربي المملكة على الحدود السعودية اليمنية، التي تمتد لحوالي 1500 كيلومتر، مع قيام قوات تحالف عربية تقودها السعودية بعملية «عاصفة الحزم» ضد الانقلابيين الحوثيين في اليمن لاستعادة الشرعية.

انضمام للتحالف

في غضون ذلك، قال مسؤول حكومي باكستاني كبير إن باكستان سترسل قوات إلى السعودية للانضمام إلى التحالف في عاصفة الحزم. وأضاف: «تعهدنا بالفعل بتقديم دعم كامل للسعودية في عمليتها ضد المقاتلين وسننضم للتحالف».

وذكر مسؤولون أمنيون أن من المقرر أن يصل وفد برئاسة وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف ومسؤول السياسة الخارجية سرتاج عزيز إلى السعودية في أية لحظة.

وقال آصف في ندوة في مدينة لاهور بثتها قنوات تلفزيونية: «قدمت السعودية المساعدة لباكستان كشقيق أكبر. ستقدم باكستان كل الدعم للسعودية».

Email