الخارجية اليمنية تؤكد استهداف الغارات المواقع العسكرية فقط

رياض ياسين: عاصفة الحزم ستستغرق أياماً

يمنيان بجانب دبابة ترابط لصد الحوثيين في عدن - أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، إن حملة «عاصفة الحزم» لإعادة الشرعية في اليمن ستستمر على الأرجح أياماً وليس أسابيع، مؤكداً أن هناك فرصة للحوار مع المتمردين لحل الأزمة، لكن بشروط بينها الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ورداً على سؤال عما إذا كانت العملية العسكرية، التي تقودها السعودية بمشاركة الإمارات وسبع دول عربية أخرى ستستغرق أسابيع أو أكثر قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين: «أتوقع أن هذه العملية لن تطول، وأعتقد أنها أيام لا أعتقد أنها ستطول»، لافتاً إلى أن الغارات تستهدف فقط أهدافاً عسكرية.

الحوار مع الحوثي

وقال في مقابلة صحافية بمنتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر، الذي يستعد لاستضافة القمة العربية، إن هناك فرصة للحوار مع الحوثيين. وأوضح: «هناك دائماً فرصة لذلك. الحوار كان مطلوباً ولا يزال. (وهو) الحوار الذي يكون تحت ظل شرعية الرئيس، وشرعية الدولة، وليس شرعية الانقلابات والميليشيات، التي تسيطر على مقدرات الدولة، التي تستبيح كل شيء من أجل أن تسلم اليمن إلى إيران».

وستعقد القمة العربية اليوم وغداً، ويتوقع أن تكون التطورات في اليمن من أهم بنود جدول أعمالها. ومن المقرر أن يحضر الرئيس اليمني القمة.

الأهداف العسكرية

وتوقع ياسين استمرار العملية العسكرية، التي بدأتها السعودية، بمشاركة دول عربية باسم «عاصفة الحزم» أياماً وليس أسابيع. وقال إن العملية ستنتهي «إن شاء الله خلال أيام».

وشدد على أن العملية تستهدف فقط المواقع العسكرية. وقال: «نحن نستهدف فقط المواقع العسكرية والمطارات التي يستخدمها الحوثيون والطائرات التي كانت تقصف عدن، والمناطق التي بها صواريخ وجهت إلى مدن جنوبية، التي وجهت إلى المملكة العربية السعودية والدول المجاورة».

لا إصابات مدنية

وأضاف ياسين: «نحن لا نستهدف أفراداً ولا مدنيين أبداً على الإطلاق، كما يشاع عن أن هناك إصابات مدنية غير صحيح بالمطلق». وتابع: «من يتواجد في أي منطقة عسكرية تابعة للحوثيين أو لقوات (الرئيس السابق) علي عبد الله صالح بالتأكيد قد يصاب». وصالح متحالف مع المقاتلين الحوثيين. وبدأت غارات «عاصفة الحزم» أول من أمس لوقف تقدم المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران باتجاه مدينة عدن الجنوبية، حيث تحصن هادي.

إعادة الشرعية

قال وزير خارجية اليمن رياض ياسين، إن العملية العسكرية ضد اليمن ستستمر إلى أن تحقق أهدافها، داعياً إلى جميع الأطراف إلى قبول الحوار، لكنه شدد بعدم الاعتراف بكل ما جرى بعد 21 من سبتمبر، بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء. وأوضح أن العملية العسكرية ستعيد الشرعية في اليمن.

Email