اليمن يغلق الموانئ الرئيسة ويلغي الرحلات من وإلى صنعاء

السعودية توقف الملاحة الجوية في المنطقة الجنوبية

محمد بن سلمان يناقش مع كبار الضباط مجريات العملية العسكرية - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي وقف الملاحة الجوية في جنوب المملكة مع إطلاق الحملة العسكرية ضد المتمردين الحوثيين، كما عززت التدابير الأمنية على الحدود وفي المرافق الحيوية وأخلت سكان القرى المتاخمة لليمن وسط تأييد واسع من الأوساط السعودية لـ«عاصفة الحزم»، فيما أغلق اليمن كل موانئه الرئيسية.

وبالتزامن مع الضربات الجوية المشتركة على معاقل الحوثيين في اليمن، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عن الإيقاف المؤقت للرحلات الدولية والداخلية المتجهة من وإلى مطارات المملكة الواقعة في المنطقة الجنوبية القريبة مع اليمن وهي مناطق جازان وابها ونجران ووادي الدواسر وبيشة وشرورة..

وذلك حفاظا على سلامة المدنيين. وأوضحت الهيئة أنه سيتم إصدار معلومات وبيانات تفصيلية للمسافرين من قبل شركات الطيران العاملة في تلك المطارات والتواصل معهم مباشرة عبر الرسائل النصية بالمعلومات الجديدة لرحلاتهم وآخر المستجدات.

في السياق، أمر ولي ولي العهد ووزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف قادة الأمن الداخلي في المملكة بتعزيز التدابير الأمنية في المنشآت النفطية والحيوية وعلى الحدود، وذلك بعد إطلاق عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن.

إخلاء قرى

في الأثناء، قال شهود عيان لـ«البيان» ان السلطات السعودية قامت خلال الايام القليلة الماضية بعمليات اخلاء واسعة النطاق للسكان والاهالي من المناطق الحدودية السعودية مع اليمن، حيث تم اخلاء قرى المجدعة والروقي والمقبص وقمادة والعرة والبتول وخمران والمعرسة والغاوية وجميع قرى جنوب الخوبة من السكان، ايذانا بانطلاق العمليات العسكرية الجوية ضد الحوثيين.

وذكرت المصادر انه «تم اخلاء جميع القرى المتاخمة للحدود مع اليمن، بعد ان تم احكام السيطرة تماما على عمليات التسلل عبر المناطق الجبلية الوعرة بين البلدين، وتم ترتيب مساكن بديلة وافضل تجهيزا لسكان القرى التي تم اخلاؤها. وأوضحت ان هذه الإجراءات ضمنت امن وسلامة المدنيين من سكان هذه القرى».

إجماع وتأييد

في السياق، أجمع برلمانيون وخبراء سياسيون سعوديون وعرب في السعودية على الترحيب بالضربات الجوية.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي الدكتور طلال ضاحي ان السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ما كان يمكن ان تقف مكتوفة الأيدي امام استخدام قوى إقليمية تتمثل في ايران لميليشيا الحوثي وهي اقلية لا تصل الى عشرة في المئة من الشعب اليمني ليكون اليمن قاعدة نفوذ لها.

ومن جهته اكد عضو مجلس الشورى السعودي السابق د. محمد آل الزلفة ان الخطوة كانت منتظرة منذ فترة طويلة بعد ان فشلت المحاولات السياسية السعودية والخليجية في اثناء الحوثيين وهم اقلية عن السيطرة على مفاصل الدولة اليمنية ومقدراتها. واعتبر الكاتب والمحلل السياسي د. احمد الجميعة انه لا يفترض لدول مجلس التعاون الخليجي ان تقف موقف الحياد خاصة في ظل تدخلات مفضوحة لقوى اقليمية اخرى.

موانئ اليمن

في غضون ذلك، ذكرت مصادر محلية وفي قطاع الشحن ان اليمن أغلق كل موانئه الرئيسية. وأضاف مصدر في قصاع الشحن: «أغلقت كل الموانئ الرئيسية بسبب تفاقم الصراع». وأكدت مصادر محلية في اليمن الأمر. وأضافت المصادر أن الموانئ المغلقة تضم عدن والمكلا والمخاء والحديدة.

كما أكد مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي أن الرحلات الجوية من وإلى المطار لا تزال متوقفة بعد بدء العملية العسكرية.

وأوضح أن الخطوط الجوية اليمنية وشركات طيران أخرى ألغت عشرات الرحلات التي كانت ستنطلق من وإلى المطار وهو ما يكبد الشركة ملايين الدولارات.

Email