الحكم بإعدام 4 متهمين من قيادات الجماعة الإرهابية

المؤبد لمرشد «الإخوان» في قضية الإرشاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

في حكم قضائي جديد ضد التنظيم الإرهابي، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بالسجن المؤبد لمرشد جماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين من أبرز قيادات الجماعة في مصر، وذلك في قضية أحداث مكتب الإرشاد، كما قضت بإعدام أربعة آخرين.

وقال قاضي محكمة جنايات القاهرة معتز خفاجي،: «حكمت المحكمة بمعاقبة كل من محمد عبد العظيم البشلاوي، مصطفى عبد العظيم فهمي، وعاطف عبد الجليل، وعبد الرحيم محمد، بالإعدام شنقاً حتى الموت عما نسب إليهم».

كما صدرت أحكام بالمؤبد طالت أبرز قيادات الجماعة الموقوفين، على رأسهم مرشد الجماعة الإرهابية محمد بديع، ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد البيومي، والمرشد السابق مهدي عاكف، ورئيس البرلمان السابق سعد الكتاتني، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وأسامة ياسين وسبعة آخرين.

يشار إلى أن هذه الأحكام قابلة للطعن.

القتل والتحريض

وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم «القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين، والتحريض على البلطجة والعنف».

وصدرت الأحكام غيابياً ضد اثنين من المحكومين بالإعدام، وثلاثة من المحكومين بالمؤبد. وحضر 13 من المتهمين الموقوفين الجلسة في أكاديمية للشرطة، ملاصقة لسجن طرة جنوب القاهرة. وتعرف القضية إعلامياً في مصر باسم قضية «مكتب الإرشاد».

وهتف المتهمون «يسقط يسقط حكم العسكر» فور صدور الأحكام، بحسب صحافي في المحكمة.

وقبيل بدء الجلسة، كان المتهمون، وبعضهم في لباس السجن الاحتياطي الأبيض، وآخرون في ملابس المحكومين الزرقاء، لصدور أحكام ضدهم، يلوحون بعلامة النصر لثلاثة من محاميهم، فيما غاب أهالي المتهمين عن الجلسة. ووقعت أحداث هذه القضية قبل ثلاثة أيام من إطاحة الجيش بمرسي من حكم البلاد في يوليو 2013.

وكان المتظاهرون المعارضون للإخوان يحاولون اقتحام المقر الرئيس للجماعة في ضاحية المقطم، حين جرت اشتباكات دامية استخدمت فيها الأسلحة النارية. ودارت هذه الأحداث مساء 30 يونيو 2013، والذي شهد تظاهرات حاشدة مناهضة لحكم الإخوان للبلاد آنذاك.

وفي اليوم التالي لأحداث العنف هذه، أحرق المتظاهرون المناهضون للإخوان المقر الرئيس للجماعة، وسلبوا ونهبوا محتوياته. وبعدها بثلاثة أيام، أطاح الجيش المصري بقيادة قائده السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بمرسي في الثالث من يوليو، إثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد.

حكم رابع

يشار إلى أن حكم بالمؤبد هو الرابع للمرشد العام، إذ سبق أن صدرت أربعة أحكام ضده، ثلاثة بالمؤبد بتهمة التحريض على العنف، والرابع بالإعدام، بتهمة التحريض على أحداث عنف دامية في محافظة المنيا في عام 2013، لكن تم إلغاؤه وستتم إعادة محاكمته.

5/16

ينتظر مرشد جماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع في 16 مايو المقبل، جلسة النطق بالحكم في قضية التخابر مع جهات أجنبية، وقضية الفرار من السجن وقد تصل العقوبات فيها إلى حد الإعدام.

Email