سقوط قتلى من عناصره وتدمير أوكار له بـ31 غارة للتحالف

«داعش» يخسر أهم معاقله في الحسكة

طائرة حربية فرنسية تستعد للإقلاع لضرب معاقل الإرهابيين - أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطر المقاتلون الأكراد أمس على الأطراف الشرقية والجنوبية لبلدة تل حميس، احد اهم معاقل تنظيم داعش في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، في وقت شن التحالف الدولي 31 غارة في سوريا والعراق أسفرت عن قتلى وجرحى إرهابيين، تزامناً مع قصف للجيش العراقي في الفلوجة أسفر عن 14 قتيلاً من التنظيم.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس: «سيطرت وحدات حماية الشعب الكردية على الأطراف الشرقية والجنوبية الشرقية لبلدة تل حميس الواقعة» شمال شرق مدينة الحسكة «عقب اشتباكات استمرت لستة أيام مع تنظيم (داعش)».

ووصف المرصد تل حميس بأنها «من أهم معاقل التنظيم» المتطرف في المنطقة.

ودخل المقاتلون الأكراد البلدة التي يسيطر عليها داعش منذ اكثر من سنة بعدما نجحوا في انتزاع 103 قرى في محيطها.

وقتل منذ 21 فبراير، تاريخ بدء الهجوم الكردي على المنطقة 175 عنصراً من التنظيم، في المعارك على الأرض وفي الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة اميركية بشكل يومي ومكثف وتشكل سندا أساسيا للمقاتلين الأكراد.

كما قتل حوالي ثلاثين مقاتلا من وحدات حماية الشعب الكردية والمقاتلين العرب الذين يساندونهم. وبين هؤلاء ايضا مقاتل أوسترالي كان يقاتل ضمن وحدات حماية الشعب.

ويتقاسم الأكراد والتنظيم السيطرة على محافظة الحسكة، بينما لا يزال هناك تواجد للنظام في مدينة الحسكة.

غارات التحالف

في الأثناء، أفادت قوة المهام المشتركة في بيان أن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 20 ضربة جوية ضد مقاتلي «داعش» في سوريا منذ بينها 13 غارة قرب بلدة عين العرب الحدودية الرئيسية وقصفت ثماني وحدات لمقاتلي التنظيم. وأضافت في بيان أن الضربات الجوية استهدفت أيضا مناطق قرب الحسكة ودير الزور وتل حميس.

وأوضح البيان أن التحالف شن أيضا 11 ضربة ضد التنظيم المتشدد في العراق منذ الخميس. وذكر أن الغارات أعقبت 14 ضربة جوية نفذت بين الأربعاء والخميس في سوريا والعراق.

قصف وقتلى

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل 14 إرهابياً في قصف صاروخي في مدينتي الكرمة والفلوجة غرب العراق.

 وذكرت الوزارة في بيان، انه استنادا الى معلومات استخبارية تمكنت قوة من الاستخبارات العسكرية من قتل 14 عنصرا من «داعش» واصابة العشرات بعد أن وجهت لهم ضربة صاروخية دقيقة بالراجمات استهدفت أوكارهم ومواقعهم في منطقتي الكرمة والفلوجة. وأوضحت الوزارة ان الضربة أسفرت عن تدمير عجلتين تحملان رشاشات أحادية وتدمير مواقع تابعة لتلك العناصر.

حظر تجول

إلى ذلك، فرضت السلطات العراقية حظراً للتجوال على المركبات والدراجات النارية في مدينة الرمادي أمس، لحماية المدنيين المتوجهين لأداء صلاة الجمعة. وقال مصدر أمني إن «القوات الأمنية تسيطر على الوضع الأمني في الرمادي، مركز محافظة الأنبار، وتتخذ حائط صد أمام هجمات داعش على المدينة».

Email